جوجل تعلق أعمالها التجارية مع هواوي: كيف يؤثر القرار على مستخدمي هواتفها؟

جوجل تعلق أعمالها التجارية مع هواوي: كيف يؤثر القرار على مستخدمي هواتفها؟

- ‎في الهواتف الذكية
@محمد سيد
جوجل تعلق أعمالها التجارية مع هواوي

علقت شركة جوجل أعمالها التجارية مع شركة هواوي الصينية وفقا لتقرير جديد من رويترز، والذي أكده موقع The Verge من مصدر داخل شركة جوجل، ويأتي القرار المفاجيء من جوجل تنفيذا للقواعد الجديدة التي أصدرها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مؤخرا، والتي تحظر على الشركات والجهات الحكومية الأمريكية التعامل مع قائمة من الشركات.

ومن المتوقع أن يؤثر قرار جوجل بالتوقف عن التعاون مع هواوي على نمو أعمال الشركة عالميا، حيث يترتب على القرار فقدان هواوي رخصة استخدام نظام التشغيل الأكثر الشعبية أندرويد في هواتفها الذكية، بالإضافة إلى عدم الوصول إلى التحديثات الخاصة بنظام التشغيل لهواتفها الحالية، إلى جانب عدم إمكانية استخدام خدمات جوجل في هواتفها الذكية المقبلة، بما في ذلك متجر جوجل بلاي وتطبيقات جوجل مثل Gmail ويوتيوب ومتصفح كروم وغيرها.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أصدر في وقت سابق من هذا الأسبوع قرارا تنفيذيا جديدا، والذي يمنج وزير التجارة  السلطة في تحديد الشركات التي تشكل خطرا محتملا، وهو القرار الذي اعتبره الخبراء موجها ضد هواوي، والتي حذرت الهيئات الاستخبارية الأمريكية سابقا المستهلكين من استخدامها منتجاتها، كما يرى عدد من أعضاء الكونجرس الأمريكي أنها تمثل خطرا على الأمن القومي الأمريكي.

وتمارس الحكومة الأمريكية خلال الشهور الماضية ضغوطا كبيرة على شركة هواوي، وذلك من خلال حث حلفائها في أوروبا على منع استخدام معدات الإتصالات المتعلقة بشبكات الجيل الخامس 5G المُصنعة من قبل هواوي، بالإضافة إلى منع بيع هواتفها الذكية في السوق الأمريكي، إلى جانب المطالبة بتسليم ابنة مؤسس هواوي والمدير المالي للشركة للمحاكمة في الولايات المتحدة، وذلك بتهمة خرق هواوي العقوبات الدولية المفروضة على إيران، وهو ما نتج عنه اعتقال مينج وانتشو من قبل السلطات الكندية في وقت سابق من ديسمبر الماضي 2018.

كيف يؤثر قرار جوجل على مستخدمي هواتف هواوي؟

ومن شأن قرار جوجل بوقف العمل مع شركة هواوي أن يعطل نمو الشركة عالميا، بالإضافة إلى التأثير سلبا على المستخدمين من خلال:

  • هواوي لن تكون قادرة على الوصول للنسخة الأساسية من نظام التشغيل أندرويد، وهو ما يعني تأخرها في إطلاق هواتف ذكية بالإصدار الجديد من أندرويد.
  • هواتف هواوي الذكية الحالية لن تتمكن من الحصول على تحديثات، بما في ذلك حصول هاتفها الذكي الرائد لهذا العام P30 Pro على أندرويد Q.
  • هواتف هواوي المقبلة لن تحمل متجر جوجل بلاي للتطبيقات.
  • هواتف هواوي المقبلة لن تكون مزودة بتطبيقات جوجل مثل كروم ويوتيوب وجي ميل وجوجل Photos وغيرها.

ما هو رد هواوي على قرار جوجل بتعليق التعاون معها؟

قالت الشركة الصينية في بيان تعليقا على قرار جوجل، أن هواوي كان لها مساهمات كبيرة في تطوير ونمو نظام التشغيل أندرويد في جميع أنحاء العالم، وذلك بصفتها أحد الشركاء الرئيسيين لجوجل، وأضافت أنها ستواصل توفير تحديثات النظام وخدمات ما بعد البيع للهواتف الذكية والحواسب اللوحية الحالية التي تحمل اسم Huawei وHonor، لكنها لم توضح أي تفاصيل عن مستقبل هواتفها الذكية المقبلة.

وقال ريتشارد يو الرئيس التنفيذي لقطاع الهواتف والأجهزة في هواوي في تصريح لموقع The Information: “العقوبات الأمريكية جاءت في وقت صعب جدا بالنسبة للشركة سيمنعها من تحقيق أهدافها في حال استمرارها”

ماذا قالت جوجل؟

ومن خلال تغريدة عبر الحساب الرسمي لنظام Android على تويتر، قالت الشركة الأمريكية أنه بالنسبة إلى استفسارات مستخدمي أجهزة هواوي، وفيما يتعلق بالخطوات التي نتبعها للامتثال لإجراءات حكومة الولايات المتحدة الأخيرة، فإن الشركة تؤكد أنها في ظل التزامها بجميع متطلبات الحكومة الأمريكية ، ستظل الخدمات مثل Google Play تعمل على هواتف هواوي الحالية، كما أن الهواتف ستحصل على التحديثات الأمنية.

وفيما قال رئيس شركة هواوي سابقا أن حملة الحكومة الأمريكية ضد الشركة لن توقف نموها دوليا، لم توضح الشركة بعد كيفية التعامل مع تعليق أعمالها مع جوجل، وقالت مصادر من جوجل وهواوي لموقع تك كرنش، أن الإجراءات التي تترتب على قرار حظر التعاون لا تزال غير واضحة بعد.

ترخيص مؤقت لهواوي لمدة 90 يوما

وفي تحديث جديد لأزمة هواوي مع الشركات الأمريكية، منحت وزارة التجارة الأمريكية ترخيصا مؤقتا لمدة 3 أشهر يتيح لها إرسال التحديثات إلى هواتفها، وذلك على الرغم من قرار حظر تعاون جوجل بالإضافة إلى كوالكوم وإنتل مع الشركة الصينية.

ويسمح الترخيص لشركة Huawei بتوفير خدمات الدعم الضرورية، بما في ذلك التحديثات لأجهزتها المتاحة للمستخدمين في أو قبل 16 مايو 2019، بالإضافة لصيانة معدات الإتصالات الخاصة بها والحصول على تنبيهات حول وجود ثغرات أمنيه بها، وينتهي الترخيص في 19 أغسطس المقبل 2019.