Android 10: أفضل 10 مميزات في أندرويد 10

Android 10: أفضل 10 مميزات في أندرويد 10

- ‎فيالهواتف الذكية, اندرويد, مميزة
@محمد سيد
Android 10: أفضل 10 مميزات في أندرويد 10

أعلنت شركة جوجل رسميا عن توفرAndroid 10 اندرويد 10 اليوم للتحديث لهواتف بكسل، على أن يتوفر للمزيد من الهواتف في وقت لاحق من هذا العام 2019، وقالت جوجل أن الإصدار الجديد من أندرويد Android 10 يقدم للمستخدم العديد من المميزات الجديدة المدعومة بتقنيات تعلم الآلة، مع دعم الهواتف بشاشات قابلة للطي مثل جالاكسي فولد، بالإضافة إلى أكثر من 50 ميزة وتغيير جديد لتحسين الأمان والخصوصية.

وكانت جوجل قد أعلنت مؤخرا عن التخلي رسميا عن إطلاق اسماء حلوى على إصدارات أندرويد الجديدة، وذلك كما اعتادت خلال السنوات الماضية مثل إطلاق أندرويد، حيث تعتمد الآن على الأرقام لتوفير تسمية أوضح للمستخدمين، ويحمل الإصدار الجديد من أندرويد اسم Android 10 رسميا. 

وهذه أبرز 10 مميزات في Android 10 اندرويد 10:

  1. الردود الذكية: وهي الميزة التي توفر للمستخدم اقتراحات ذكية اعتمادا على تقنيات الذكاء الصناعي، وذلك للتفاعل مع التنبيهات من التطبيقات المختلفة، عندما يحصل المستخدم على سبيل المثال على رسالة تحتوي رابط لخريطة، سيعرض أندرويد أسفلها زر لفتح الرابط في تطبيق خرائط جوجل، مع توفير ردود ذكية للرد على الرسائل من تطبيقات المراسلة المختلفة. 
  2. دعم الوضع المظلم  Dark Theme: يقدم Android 10 للمستخدمين إمكانية تفعيل الوضع الليلي وتحويل الواجهة للون الأسود كليا، وذلك من خلال ضغطة واحدة على زر من قائمة الإجراءات السريعة. 
  1. التنقل بين التطبيقات والشاشة الرئيسية من خلال الإيماءات: وهو ما تقول جوجل أنه يوفر للمستخدم الاستفادة الكاملة من الشاشات التي تشغل معظم الجهة الأمامية، يمكن الآن للمستخدم السحب من جانبي الشاشة للعودة أو الرجوع، مع إمكانية التنقل بين التطبيقات من خلال السحب لأعلى من زر Home. 
  2. Live Caption: من أفضل مميزات اندرويد 10، حيث توفر للمستخدم تسميات توضيحية على الشاشة عند تشغيل الفيديو والبودكاست والمقاطع الصوتية، بما في ذلك التي يسجلها المستخدم بنفسه، وهو ما يوفر للمستخدم طريقة أفضل لمشاهدة الفيديوهات أو الاستماع للبودكاست في ظل الوجود في بيئة مزدحمة، أو عند وجود سماعات أذن وعدم الرغبة في إزعاج الآخرين، بالإضافة لمساعدة ذوي الإعاقة من ضعاف وفاقدي السمع. 
  1. مزايا أفضل للآباء للتحكم في أجهزة أطفالهم: أضافت جوجل مميزات Family Link ضمن إعدادت Digital Wellbeing، وهو ما يتيح للآباء بسهولة تحديد وقت الاستخدام اليومي وتعيين وقت النوم، بالإضافة إلى تحديد وقت معين للعمل على تطبيقات محددة، إلى جانب مراجعة التطبيقات قبل تثبيتها. 
  2. وضع التركيز: والذي يتيح لمستخدمي Android 10 تعطيل التطبيقات التي يرى أنها مشتتة لتركيزه مثل تطبيق البريد الإلكتروني وتطبيقات التواصل الاجتماعي، وذلك لتحسين انتاجيته أو تقليل التوتر من التنبيهات الواردة من هذه التطبيقات. 
  3. التحكم أفضل في التنبيهات الواردة من التطبيقات المختلفة، مع إمكانية كتم التنبيهات بسهولة من أي تطبيق.
  4. خصوصية أفضل من خلال التحكم في مشاركة بيانات الموقع الجغرافي، حيث يمكن للمستخدم في اندرويد 10 السماح للتطبيقات بالوصول للموقع الجغرافي عند استخدامها فقط، كما سيحصل على تنبيه الآن عند محاولة أي تطبيق الوصول إلى الموقع الجغرافي، بحيث يمكنه أن يقرر مشاركة أو عدم مشاركة البيانات.
  5. قسم جديد للخصوصية في الإعدادات يتضمن عناصر واضحة للتحكم في الخصوصية، بحيث يمكن للمستخدم التحكم في نشاط الويب والتطبيقات وإعدادات الإعلانات من مكان واحد بسهولة. 
  6. إرسال تحديثات الأمان والتحديثات الضرورية بنفس طريقة إرسال التحديثات عبر متجر Google Play، وهو ما يتيح إصلاح المشاكل أو وجود ثغرات في التطبيقات بسهولة من خلال متجر جوجل بلاي دون الحاجة إلى الانتظار حتى إصدار تحديث كامل لنظام التشغيل.
  7. التحكم أفضل في التنبيهات الواردة من التطبيقات المختلفة، مع إمكانية كتم التنبيهات بسهولة من أي تطبيق.
  8. خصوصية أفضل من خلال التحكم في مشاركة بيانات الموقع الجغرافي، حيث يمكن للمستخدم في اندرويد 10 السماح للتطبيقات بالوصول للموقع الجغرافي عند استخدامها فقط، كما سيحصل على تنبيه الآن عند محاولة أي تطبيق الوصول إلى الموقع الجغرافي، بحيث يمكنه أن يقرر مشاركة أو عدم مشاركة البيانات.
  9. قسم جديد للخصوصية في الإعدادات يتضمن عناصر واضحة للتحكم في الخصوصية، بحيث يمكن للمستخدم التحكم في نشاط الويب والتطبيقات وإعدادات الإعلانات من مكان واحد بسهولة.
  10. إرسال تحديثات الأمان والتحديثات الضرورية بنفس طريقة إرسال التحديثات عبر متجر Google Play، وهو ما يتيح إصلاح المشاكل أو وجود ثغرات في التطبيقات بسهولة من خلال متجر جوجل بلاي دون الحاجة إلى الانتظار حتى إصدار تحديث كامل لنظام التشغيل.
ميزة الردود الذكية في  Android 10 اندرويد 10
ميزة الردود الذكية في اندرويد 10

وتشمل مميزات Android 10 اندرويد 10 رموز تعبيرية “ايموجي” جديدة تقول جوجل أنها تدعم التنوع، بالإضافة إلى العديد من المميزات للمؤسسات enterprise منها إمكانية استخدام لوحات مفاتيح مختلفة للملف الشخصي وملف العمل، بالإضافة لدعم بروتوكول التشفير TLS 1.3 افتراضيا، إلى جانب دعم ترميز الفيديو مفتوح المصدر AV1 ، والذي يسمح لموفري الوسائط ببث محتوى فيديو عالي الجودة إلى أجهزة Android باستخدام نطاق ترددي أقل.

ويدعم  Android 10 اندرويد 10 تشفير الصوت بنسق Opus، وهو نسق مخصص للصوت والموسيقى، بالإضافة لدعم تشغيل مقاطع الفيديو عالية الوضوح +HDR10، إلى جانب عشرات التحسينات الأخرى لتعزيز الأداء وتحسين الخصوصية.