الرئيسية > الشبكات الاجتماعية > تويتر وفيسبوك وانستجرام تعاقب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

تويتر وفيسبوك وانستجرام تعاقب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

عاقبت كل من تويتر وفيسبوك وانستجرام الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب بعد أحداث العنف أمام مبنى الكابيتول الأمريكي في وقت سابق من اليوم الأربعاء، وبعد العديد من الانتقادات لعدم إتخاذ تويتر وفيسبوك وانستجرام موقفا ضد ما ينشره الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والذي يتضمن محتوى يشجع على العنف، حظرت الشركات الثلاثة حساب الرئيس الأمريكي مؤقتا. 

تويتر تهدد بإغلاق حساب ترامب نهائيا

وتعرض جاك دورسي الرئيس التنفيذي لشركة تويتر لانتقادات واسعة، وذلك لعدم حظر حساب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حيث يرون أن تويتر يساعده في نشر رسائله المحرضة على العنف.

تويتر وفيسبوك وانستجرام تعاقب دونالد ترامب

ويخضع حساب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لسياسة خاصة من تويتر مع كبار السياسيين، وهي السياسة التي تمنحه بعض الحصانة من تعليق الحساب حتى يكون رأيه معروفا للناخبين ومسؤولا عنه، وهي الحصانة التي سيفقدها في 20 يناير مع تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن.

وهو ما دفع تويتر للإعلان عن بعض القرارات ضد حساب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والتي شملت تعليق الحساب لمدة 12 ساعة، نتيجة لما قالت أنه حالة العنف غير المسبوقة والمستمرة في العاصمة واشنطن، بالإضافة إلى طلب حذف ثلاثة تغريدات نشرها ترامب في وقت سابق من يوم الأربعاء الذي شهد أحداث الشغب لإعاقة جلسة أعضاء الكونجرس للتصديق على نتيجة فوز بايدن بانتخابات الرئاسة الأمريكية، مع ربط رفع تعليق الحساب بعد 12 ساعة بإزالة التغريدات الثلاثة، وهددت تويتر بإغلاق حساب ترامب نهائيا إذا كرر الانتهاكات التي تضمنتها التغريدات الثلاثة. 

وأكدت شركة تويتر سابقا أنها ستنقل حساب الرئيس الأمريكي الرسمي على تويتر POTUS إلى الرئيس المنتخب جو بايدن، وذلك عندما يؤدي اليمين في يوم التنصيب المقرر في 20 يناير المقبل 2021، وأكدت Twitter لموقع بوليتيكو أنها ستنقل الحساب POTUS إلى إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب حديثا جو بايدن، حتى لو لم يتنازل الرئيس دونالد ترامب أو يعلن هزيمته في انتخابات الرئاسة الأمريكية. 

حظر صفحة دونالد ترامب على فيسبوك لمدة 24 ساعة 

وبعد ضغوط من موظفي الشركة، قالت شركة Facebook في بيان أنها رصدت انتهاكين لسياسات نشر المحتوى من صفحة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وهو ما تسبب في حظر الحساب لمدة 24 ساعة، وهو ما يحرم الرئيس الأمريكي من نشر أي مشاركات خلال فترة العقوبة، ثم أعلنت بعدها انستجرام المملوكة لشركة فيسبوك أيضا حظر حساب ترامب لمدة 24 ساعة أيضا. 

فيسبوك تمدد حظر دونالد ترامب على Facebook وInstagram لأجل غير مسمى

وناشدت دانييل سيترون أستاذة القانون بجامعة فيرجينيا الرئيس التنفيذي لشركة تويتر جاك دورسي بإتخاذ إجراء ضد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قائلة في تغريدة: “بصفتي شخصا خدم في مجلس الثقة والأمان الخاص بك منذ إنشائه وقدم المشورة لك منذ عام 2009،  فقد حان الوقت الآن لتعليق حساب الرئيس ترامب، لقد تعمد التحريض على العنف والتسبب في الفوضى بأكاذيبه وتهديداته”. 

كما قال أليكس ستاموس المسئول عن أمن المعلومات في شركة فيسبوك سابقا والذي يرأس الآن مرصد ستانفورد للإنترنت، أن تويتر وفيسبوك وانستجرام لم يعد لديهم أي أعذار لعدم حظر ترامب، 

كما تحدث كبير مسؤولي الأمن السابق في Facebook ، أليكس ستاموس ، الذي يرأس الآن مرصد ستانفورد للإنترنت ، قائلاً إن فيسبوك وتويتر قد نفدت الأعذار لعدم حظر ترامب، مضيفا أن الشركات كان لديها حجج جيدة لعدم حظر المسؤولين المنتخبين، لكن عليها الآن حظر ترامب لعدم وجود شرعية لأفعاله. 

لا يفوتك أيضا: