الرئيسية > التطبيقات > أفضل بدائل شات جي بي تي ChatGPT المجانية والمدفوعة

أفضل بدائل شات جي بي تي ChatGPT المجانية والمدفوعة

بدائل شات جي بي تي ChatGPT

منذ توفر خدمات الذكاء الاصطناعي للمستخدمين مع الثورة التي بدأتها OpenAI قبل نحو عام ، أصبح شات جي بي تي ChatGPT من أبرز الخدمات المفضلة للعديد من احتياجات الذكاء الاصطناعي للمستخدمين، حيث حققت الخدمة نموا هائلا منذ انطلاقها جعلتها من الخدمات الأسرع نموا على الإطلاق، لكن رغم ذلك توجد العديد من بدائل شات جي بي تي ChatGPT التي توفر نفس التجربة للمستخدمين، كما توفر خيارات متنوعة حتى أفضل من شات جي بي تي نفسه. 

ما هي أفضل بدائل شات جي بي تي ChatGPT ؟

وإذا كنت تبحث عن بدائل لشات جي بي تي، فإن هذه أفضل البدائل المتاحة سواء المجانية أو المدفوعة، والتي تستحق التجربة: 

– HIX.AI: من أفضل بدائل شات جي بي تي

وتوفر HIX.AI خدمة شاملة توفر العديد من الحلول التي قد يحتاجها المستخدمين اعتمادا على تقنيات الذكاء الاصطناعي، وفيما توفر الخدمة العديد من مميزاتها دون الحاجة للاشتراك، إلا أن الخطة المجانية محدودة إلى حد ما، فيما توفر الخطة المدفوعة جميع المميزات، مما يجعلها من أفضل بدائل ChatGPT.

وتشمل المميزات التي توفرها خدمة HIX.AI ميزة Hix Chat التي تعتبر روبوت للدردشة مشابها لشات جي بي تي، لكنه لا يتوفر فقط من خلال الويب، حيث يمكن للمستخدم الوصول إليه بسهولة عند تصفح أي موقع آخر من خلال إضافة خاصة لمتصفح كروم Chrome، وهو روبوت الدردشة الذي يتيح للمستخدمين الحصول على إجابات لمختلف الاستفسارات بما في ذلك المعقدة فوريا. 

HIX.AI: من أفضل بدائل شات جي بي تي

وبالإضافة للرد على الأسئلة المعقدة، تتيح خدمة Hix Chat التي تعتبر من أفضل بدائل شات جي بي تي الإجابة على الأسئلة المتعلقة بملف PDF بعد تحميل الملف، بحيث يمكن للمستخدم تحميل ملف أو مستند PDF وطلب تلخيصه أو العثور على معلومة ما داخله وغيرها، بالإضافة لدعم تلخيص أي صفحة ويب ودعم تخليص فيديوهات يوتيوب Youtube، مما يجعل إضافة كروم الخاصة بالخدمة رفيقا مثاليا في أثناء تصفح الويب أو أداء المهام المختلفة، وهي المميزات المتوفرة مجانا.

ويمكن الاعتماد على إضافة Hix.AI لمتصفح كروم في أداء مختلف المهام فوريا، بما في ذلك كتابة رسائل البريد الإلكتروني والرد عليها في Gmail، بالإضافة لإمكانية إنشاء المحتوى حول أي موضوع أو تحسين ومراجعة النصوص في مستند من مستندات جوجل Google Docs، إلى جانب إمكانية الاعتماد على الإضافة في إنشاء مشاركات أو ردود للنشر على شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة.

 Hix Chat

ولا تقتصر مميزات HIX.AI على المزايا السابقة فقط، حيث يعتبر مساعدا ذكيا شاملا في أثناء تصفح الويب، كما أنه قادر على سبيل المثال ميزة باسم ArticleGPT قادرة على توفير محتوى أو مقالات طويلة احترافية بسهولة، مع إمكانية تخصيص المقال وفقا لما يناسب كل مستخدم لإنشاء أفضل محتوى، وهو المحتوى الذي يمكن أن يكون مقالا طويلا أو مراجعة لمنتج أو دليل إرشادي، مع مراعاة أن يكون المقال مناسبا للقواعد الضرورية لمحركات البحث. 

وتتميز خدمة Hix.AI أيضا بالدعم الكامل للغة العربية، إلى جانب اللغة الانجليزية والعديد من اللغات الأخرى، وهو ما يجعلها مناسبة جدا للمستخدمين الذين يتحدثون اللغة العربية فقط. 

✔ الايجابيات:

  • قدرة كبيرة في معالجة تطبيقات الذكاء الاصطناعي AI. 
  • توفر الخدمة حلولا شاملة اعتمادا على تقنيات AI. 
  • تغطية مختلف المهام والاستخدامات والموضوعات. 
  • الخطة المجانية توفر مميزات متقدمة. 

✖ السلبيات:

  • قد يوفر استنتاجات عامة أحيانا. 

– شات سونيك ChatSonic 

وفيما لا يمكن اعتبار شات سونيك ChatSonic ضمن أفضل بدائل Chat GPT المجانية، حيث يحتاج المستخدم للاشتراك بمقابل شهري للاستفادة من جميع المميزات التي توفرها الخدمة، إلا أنها تعتبر من أفضل خدمات الذكاء الاصطناعي أو الخدمات التي توفر مميزات قوية اعتمادا على تقنيات الذكاء الاصطناعي AI. 

شات سونيك ChatSonic 

وكما هو متوقع، فإن شات سونيك تتيح للمستخدم إنتاج المحتوى حسب الطلب أو وفقا للاحتياجات والسيناريوهات المختلفة، وتتكامل الخدمة مع قاعدة بيانات  Google Knowledge لتعظيم فرص إنتاج محتوى واقعي، كما تتيح ChatSonic الكتابة بأكثر من نغمة أو شخصية (13 شخصية مختلفة)، مع إمكانية قراءة الردود على الأسئلة صوتيا عند الحاجة. 

وتشمل مميزات Chatsonic أيضا بالإضافة لكتابة المحتوى إمكانية إنشاء الصور بسهولة من خلال وصفها نصيا اعتمادا على تقنيات AI، بالإضافة إلى إمكانية حفظ إعدادات المحادثة ووجود إضافة لمتصفح كروم وتطبيق خاص لهواتف أندرويد، وهو ما يجعل شات سونيك من أفضل البدائل الشبيهة بشات جي بي تي. 

✔ الايجابيات

  • أداة ذكاء اصطناعي قوية.
  • التكامل مع Google Knowledge.
  • يوفر “شخصيات” مختلفة (نغمات).

✖ السلبيات

  • يتطلب اشتراكا شهريا بمقابل. 

– مايكروسوفت كوبايلوت Copilot 

وكانت مايكروسوفت قد أعلنت في وقت سابق من هذا العام 2023 عن تجربة جديدة للبحث من خلال محرك بحث bing الخاص بها، وهي التجربة المدمج بها روبوت للدردشة على غرار شات جي بي تي ChatGPT، ومؤخرا أعادت تسميتها إلى Copilot ووفرت الوصول إليها أيضا عبر موقع مستقل على غرار بدائل شات جي بي تي الأخرى.

كوبايلوت Copilot من مايكروسوفت

ويعتمد كوبايلوت Copilot بديل شات جي بي تي من مايكروسوفت على نموذج GPT-4 أيضا الذي تطوره شركة OpenAI، حيث تعتبر مايكروسوفت المستثمر الرئيسي في الشركة الرائدة في تقنيات الذكاء الاصطناعي، وهو ما يتيح للمستخدمين الحصول على إجابات ذكية لمختلف الأسئلة والاستفسارات، بالإضافة إلى إمكانية المساعدة في إنشاء المحتوى أو حتى كتابة مشاهد لفيديو قصير وغيرها، إلى جانب القدرة على إنشاء الصور من خلال وصفها نصيا فقط. 

وتتميز خدمة كوبايلوت من مايكروسوفت التي تعتبر بديلا مجانيا مميزا لشات جي بي تي بإمكانية عرض نتائج البحث من الويب إلى جانب الإجابات اعتمادا على بحث bing، وهو ما يدعم هذه الإجابات بمصادر تتيح للمستخدم التأكد منها، لكن الخدمة محدودة بعض الشيء بعدد الإجابات في كل دردشة، بالإضافة إلى بعض البطأ أحيانا في الرد على الأسئلة. 

✔الايجابيات

  • تجربة للبحث على الويب مدمجة بروبوت للدردشة اعتمادا على تقنيات الذكاء الاصطناعي AI.
  • ثلاثة أنماط للرد يمكن للمستخدم الاختيار بينهم: الإبداعي والدقيق والمتوازن.  
  • القدرة على إنشاء الصور.

✖سلبيات

  • بطيئة نسبيا.
  • متحيزة أحيانا. 

– يوشات YouChat 

ويقدم YouChat روبوت للدردشة مدمجا في محرك You للبحث، وهي الخدمة التي انطلقت في وقت سابق من 2022، وكانت من أوائل خدمات الدردشة اعتمادا على تقنيات الذكاء الاصطناعي AI ظهورا بعد إطلاق ChatGPT، وهي الخدمة التي حصلت على ترقية كبيرة مع إطلاق الإصدار الثاني منها في وقت سابق من هذا العام 2023. 

يوشات YouChat 

ويتميز يوشات مقارنة مع شات جي بي تي بالقدرة على توفير إجابات تتضمن روابط ونتائج من البحث عبر الويب، وليس نصوص فقط، بالإضافة لتوفير محادثات طبيعية أكثر، مع إمكانية الوصول للويب، بحيث يمكن للمستخدم طلب تلخيص مقال عبر إرسال الرابط فقط. 

الايجابيات

  •  كل المميزات التي يحتاجها المستخدم مجانا
  • الاعتماد على نماذج متطورة للذكاء الاصطناعي.
  • الإدخال/الإخراج للوسائط المتعددة  (الروابط والنصوص وغيرها).

✖ سلبيات

  • تكامل التطبيق المحدود
  • لا يوجد توليد صور بالذكاء الاصطناعي

– Claude

ويعتمد روبوت الدردشة Claude على نموذج قوي لمعالجة النصوص اعتمادا على تقنيات الذكاء الاصطناعي AI، وهو النموذج الذي تطوره شركة Anthropic التي تضم كل من جوجل وأمازون بين المستثمرين فيها، وهو ما يجعل كلاود Claude من أقوى منافسين ChatGPT، حيث يتيح معظم المميزات التي يوفرها، بما في ذلك الرد على مختلف الاستفسارات، بالإضافة للمساعدة في مختلف المهام المتعلقة بمعالجة النصوص، بما في ذلك الكتابة والتحرير والتلخيص والبحث والترميز والدردشة، إلى جانب إمكانية المساعدة في مهام الدردشة، ويتميز Claude بقدرة أكبر على إجراء محادثات أكثر طبيعية مقارنة مع المنافسين. 

Claude

ويتوفر Claude كروبوت للدردشة أو للوصول من خلال الواجهة البرمجية API، مع إمكانية إرسال ملف نصي سواء PDF أو TXT وغيرها للاستفسار عن المعلومات ضمنه، لكن الاستخدام مجانا لا يزال محصورا على عدد محدود من المستخدمين تجريبيا، كما أنه لا يدعم جميع اللغات ويقدم دعما محدودا للغة العربية. 

✔ الايجابيات

  • يعتمد على نموذج قوي لمعالجة النصوص اعتمادا على تقنيات AI. 
  • يمكن الوصول إليه من خلال الواجهة البرمجية API.
  • يوفر ردودا إبداعية.

✖ السلبيات

  • الوصول للإصدار المجاني محدود، والمميزات المجانية محدودة. 

– جاسبر شات JasperChat 

وفيما تعتبر خدمة جاسبر Jasper من الخدمات المعروفة سابقا في إنشاء المحتوى، توفر الشركة الآن خدمة Jasper Chat كخدمة بديلة أو مماثلة لشات جي بي تي ChatGPT.

 جاسبر شات JasperChat 

ورغم توفر روبوت الدردشة Jasper Chat للاستخدام مجانا، إلا أن الإصدار المجاني مقيد، حيث تستهدف الخدمة العملاء من الشركات والمؤسسات التجارية، وهو ما يجعل جميع المميزات التي توفرها الخدمة مغلقة ضمن خطة اشتراك مكلفة، إلا أن التكلفة قد تكون مقبولة بالنسبة للبعض نظرا لمهارة جاسبر شات الكبيرة في إدارة الحوارات. 

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن مجموعة البيانات المستخدمة لتدريب نمو ذج الذكاء الاصطناعي قديمة بعض الشيء، وهو ما يجعل المعلومات التي يوفرها Jasper Chat تعود إلى أوائل عام 2021، وبالتالي فإن الخدمة أقل قدرة على المنافسة مع بدائل ChatGPT الأخرى.

الايجابيات

  • توليد محتوى عالي الجودة.
  • إجراء المحادثات بمهارة.

السلبيات

  • غير مخصص للمستخدمين الفرديين، يستهدف الشركات أكثر.
  • مكلف نسبيا.
  • مدرب على بيانات أقدم نسبيا. 

– Perplexity AI

وهي من أفضل بدائل شات جي بي تي ChatGPT المتوفرة مجانا، والتي تدمج بين تجربة البحث عبر الويب والحصول على الإجابات عبر الدردشة اعتمادا على تقينات الذكاء الاصطناعي، مع القدرة على إنتاج المحتوى مع موجود مساعد Copilot يسهل على المستخدم طرح أفضل الأسئلة للحصول على أفضل الإجابات، بالإضافة للقدرة على البحث عن أفضل فيديوهات يوتيوب المتعلقة بموضوع أو استفسار ما، بالإضافة للحصول على إجابات من أفضل التجارب على ريديت Reddit، مع توثيق الإجابات بمصادر من الإنترنت، إلى جانب القدرة على إرسال الملفات لطرح الأسئلة عن المحتوى داخلها. 

Perplexity AI

لكن Perplexity AI لا توفر إنتاج الصور اعتمادا على تقنيات الذكاء الاصطناعي، كما أن الحصول على إجابات أدق وقدرة أفضل في معالجة النصوص اعتمادا على GPT-4 أو Claude-2 يتطلب الاشتراك في الإصدار المدفوع مقابل 20 دولار شهريا أو 200 دولار سنويا، وهو الإصدار الذي يتيح الوصول إلى API الخاصة بالخدمة، بالإضافة لإزالة الحدود المتعلقة بعدد الملفات التي يمكن رفعها.

✔ الايجابيات:

  • مميزات كافية في الإصدار المجاني. 
  • توثيق الإجابات بمصادر من الويب.
  • البحث بذكاء عبر يوتيوب وريديت. 
  • رفع الملفات لتحليلها. 

✖ السلبيات:

  • عدم القدرة على إنتاج الصور.
  • مدرب على مجموعة محدودة من البيانات، مما يعني أنه قد يوفر إجابات أقل دقة. 
  • يحتاج لصياغة دقيقة للأسئلة لتوفير إجابات أفضل. 

– جوجل بارد Google Bard

وكانت جوجل قد أطلقت روبوت الدردشة بارد Bard ردا على إطلاق OpenAI روبوت الدردشة الشهير شات جي بي تي في وقت سابق من 2023، وهو روبوت الدردشة الذي يوفر نفس التجربة تقريبا التي يوفرها ChatGPT، مع القدرة على معالجة النصوص والمساعدة في حل المعادلات الرياضية وإنتاج المحتوى وتعلم البرمجة، بالإضافة إلى إمكانية تحليل الصور أو إرسال الصور للاستفسار عنها أو عن شيء ما داخلها، مع تضمين روابط لمصادر المعلومات.

جوجل بارد Bard - التكامل مع يوتيوب

لكن بارد Bard لا يزال في المرحلة التجريبية، كما أن جوجل لديها خطط متأنية بشأن الذكاء الاصطناعي لضمان الحد من مخاطره، ورغم جهود جوجل إلا أن روبوت الدردشة الخاص بها قد يوفر أحيانا إجابات متحيزة. 

✔ الايجابيات:

  • موثوق منه. 
  • يعتمد على أكثر تقنيات الذكاء الاصطناعي تطورا
  • التكامل مع خدمات جوجل الأخرى.
  • البحث بذكاء عبر يوتيوب وريديت. 

✖ السلبيات:

  • عدم القدرة على إنتاج الصور (قالت جوجل أنها ستوفر الميزة لاحقا)
  • لا يمكن تحميل الملفات للاستفسار عن المحتوى داخلها.
  • مخاطر الخصوصية لاعتماد جوجل على الإعلانات كمصدر رئيسي للربح. 

– Copy.ai

على الرغم من أنه قد لا يبدو روبوت دردشة متكامل، إلا أن الكثيرين يوصون بـ  Copy.ai كبديل لشات جي بي تي، نظرا لبعض المميزات الذكية التي يوفرها اعتمادا على تقنيات الذكاء الاصطناعي، مثل تلخيص أي مقال من خلال إرسال رابطه فقط. 

Copy ai

ومع ذلك، يرتبط الاستخدام الأساسي لـ Copy.ai بإنشاء المحتوى، حيث يمكن للخدمة كتابة المحتوى بأي أسلوب، مما يجعل المحتوى قابلا جدا للتخصيص وفقا لما يناسب كل مستخدم، كما يمكن للمستخدمين تنظيم مشاريعهم في مجلدات وتخزينها جميعا في قاعدة البيانات التي توفرها الخدمة، مع إمكانية إضافة معلومات تشمل على سبيل المثال مهام الشركة ومقالات ومعلومات عنها وأمثلة على مشاركات الشبكات الاجتماعية الخاصة بها والمواد التسويقية، وذلك لتوفير إجابات وإنشاء محتوى يحمل بصمة الشركة أو المستخدم، وهي الميزة التي تشبه ميزة التعليمات المخصصة في ChatGPT. 

لكن النسخة المجانية من Copy.ai محدودة، وعلى المستخدم الاشتراك في الخطط المدفوعة للتخلص من كل القيود المتعلقة بالإصدار المجاني والحصول على إجابات أدق اعتمادا على نموذج GPT-4، بالإضافة لدعم الوصول من خلال فريق العمل للعمل على مختلف المشروعات. 

✔الايجابيات 

  • تلخيص سريع للمقالات.
  • قدرة كبيرة على إنتاج المحتوى.
  • يوفر بنك للأسئلة التي تسهل إنشاء المحتوى.

السلبيات

  • الإصدار المجاني محدود جدا.
  • يستهدف الشركات أكثر من الأفراد. 
  • مخصص لإنتاج المحتوى أكثر منه للدردشة. 

– جروك Grok 

وهو روبوت الدردشة من تطوير شركة xAI التي أسسها الملياردير الأمريكي إيلون ماسك Elon Musk، والذي يوفر على غرار شات جي بي تي إمكانية الإجابة على أي سؤال تقريبا، وحتى اقتراح أسئلة إضافية للحصول على إجابات عن موضوع ما، لكن مع نزعة تهكمية أو إجابات تحمل روحا فكاهية على عكس بدائل ChatGPT الأخرى.

ما هي قدرات جروك Grok بديل شات جي بي تي

كما يتميز جروك Grok مقارنة مع روبوتات الدردشة المنافسة بالقدرة على الوصول للمحتوى أو المعرفة لحظيا اعتمادا على منصة X (تويتر سابقا)، وأكدت xAI أن الروبوت سيكون قادرا على إجابة الأسئلة الحرجة التي ترفض معظم روبوتات المحادثة استنادا للذكاء الاصطناعي AI الرد عليها. 

لكن جروك GroK لا يزال في المرحلة التجريبية المبكرة، حيث لم يتدرب نموذج الذكاء الاصطناعي اللغوي القائم عليه سوى لمدة شهرين فقط، وهو ما يجعله متأخرا مقارنة بالنماذج اللغوية التي تعتمد عليها روبوتات الدردشة المنافسة.

✔الايجابيات

  • ردود طبيعية أكثر. 
  • الوصول للمحتوى أو المعرفة لحظيا اعتمادا على X (تويتر سابقا). 
  • قيود أقل على إنتاج الإجابات مقارنة مع المنافسين. 
  • يعتمد على نموذج لغوي واعد لمعالجة النصوص اعتمادا على تقنيات AI. 

✖السلبيات

  • لا يزال في مرحلة تجريبية مبكرة. 
  • لم يتدرب لوقت كاف على كمية كافية من البيانات. 
  • محدودية الوصول. 
  • قد يتوفر للمشتركين في X بريميوم فقط. 

المزيد عن: