الرئيسية > أهم الأخبار > 20 حقيقة مذهلة عن شركة Google

20 حقيقة مذهلة عن شركة Google

شعار شركة جوجل في مكتب زيورخ

تعرف إيه عن جوجل؟ السؤال ده حقيقة ربما يكون من أصعب اﻷسئلة الي بيواجهها الكون زي الحياة والموت تقريباً. قررنا اﻹجابة عن هذا السؤال بحوالي 20 حقيقة ستندم لو لم تعرفهم عن Google!

 

البداية كانت من مقر جوجل المليء بالحشائش الخضراء.

[line_list]

  • يقوم قطيع من 200 رأس غنم ﻷكل حشائش المقر الخاص بجوجل بدلاً من إستخدام اﻷجهزة الحديثة في العملية دي، و ده في إطار سعيها لبيئة أفضل.
  • أكبر جسر طبيعي في العالم من اكتشاف جوجل
     أكبر جسر طبيعي في العالم ظل غير معروف إلا ﻷهل منطقته في الصين، حتى جاءت مجموعة علمية كانت بتبحث في المكان مصادفة عن طريق جوجل إيرث واكتشفت الجسر في 2009 وتم قياسه واستكشافه في 2010 ويبلغ طوله 120 متر.
  • جوجل أضافت دعمها للغة لا يتحدثها في العالم سوى 20 ألف إنسان فقط وهي لغة شيروكي، اه فيه لغة اسمها شيروكي, قد يكون الدعم ده شايفه انت مش حاجة او ملوش أي لازمة، بس تخيل انت نفسك من ال 20 ألف دول ولقيت شركة زي جوجل دي مهتمة بيك، ولاءك للشركة دي هيبقى عامل ازاي؟ تخيل ستارت اب مصرية قررت تدعم اللغة النوبية مثلاً، إيه إحساس النوبيين ناحية الستارت أب دي؟ وصلت؟
  • مستوى المعلومات اللي بتشتغل عليه جوجل بقى يفوق التخيل، مثلاً:
    – جوجل تعدت إضافة 30,000,000,000,000 مليون رابط مختلف ﻷرشيفها.
    – حجم الداتا المخزنة عندها تجاوز 100,000,000 جيجا بايت، ده على أقل تقدير.
    – تم إستخدام ما يقارب مجموع حيوات 1,000 إنسان لصناعة محرك بحث بحجم جوجل.
    – عدد اﻷميال التي قام جوجل ستريت فيو بتصويرها 5,000,000 ميل.
    – يوتيوب بيقدم 450,000 سنة من الفيديوهات شهريا، واللي بيقارب تقريباً تاريخ الحياة البشرية على وجه اﻷرض.
  • استحواذات جوجل على شركات التقنية وصلت لمعدل شركة واحدة اسبوعيا منذ 2010تمتلك جوجل سجلاً ضخماً في الاستحواذ على الشركات الصغيرة، فمنذ عام 2010 تقريباً حتى اﻵن، استحوذت جوجل في المتوسط على شركة واحدة أسبوعياً.
  • مشروع reCAPTCHAمن أهم نظم الحماية المستعملة على اﻹنترنت حالياً هو نظام reCAPTCHA وهو نظام اشترته جوجل في 2009 بمبلغ 27 مليون دولار تقريباً, النظام بيستخدم في اليوم حوالي 100 مليون مرة، وبتستخدمه أشهر المواقع زي الفيسبوك وتويتر وغيرهم.مؤخراً جوجل نفسها كسرت النظام ده بخوارزمية معاكسة وهي المستخدمة في التعرف على اﻷرقام في نظام جوجل ستريت فيو، لكن بالطبع مادام تبع جوجل ومن جوجل فمش هيسمحوا لحد بإستخدامه، وأكيد شغالين على تطوير نظام reCAPTCHA ليزداد تعقيداً بشكلٍ أو بآخر.
  • السبب في كون صفحة جوجل الرئيسية شبه عارية هو عدم معرفة مؤسسي جوجل بأساسيات لغة HTML بشكل كافي أثناء إطلاق الموقع!
  •  بسبب فراغ الصفحة من عدة أشياء أساسية كان المستخدم يتوقعها عندما يفتح صفحة ويب، كان المستخدم يظل فترة ينتظر إنتهاء تحميل الصفحة، جوجل قررت في النهاية استخدام جملة جميع الحقوق محفوظة كسطر في اخر الصفحة ﻹعلامك أن تحميل الصفحة انتهى وأن هذا كل شيء.
  • إضافة "هل تقصد" لجوجل ضاعفت أعداد المستخدمين للضعفاستخدام “هل تقصد … ” ضاعف مستخدمي جوجل للضعف، جوجل كانت تستخدمها في البداية في نهاية صفحة البحث اﻷولى، اﻵن أصبحت تظهر في المقدمة عند كتابتك لما يعتقد جوجل أنه خاطئ.
  • هل تعلم أنه لا أحد تقريباً يستخدم زر “I feel lucky” ولكن لم تقم جوجل بحذفه، ويرجع ذلك لنفس السبب وهو قلة عدد العناصر في الصفحة، وإن اﻹنسان بطبعه يحب وهم اﻹختيارات حتى ولو كان سيختار خياراً واحداً في النهاية.
  • حكاية جوجل مع الشبكات اﻹجتماعية قديمة جداً، جوجل مثلاً كان عندها Orkut اللي كان مشهور جداً في البرازيل، المشروع ده موظف في جوجل قرر العمل عليه وجوجل سمحت له إنه يشتغل في واجهته بعيداً عن شكل تصاميم جوجل المعروفة، وعشان كده طلع بشكله المختلف تماماً عن أي مشروع من مشاريع جوجل.
  • تغيير شعار جوجل الاخير الغير ملحوظجوجل دايماً بتجرب، وبتشوف ردود الفعل على التغييرات دي وهل بتتم ملاحظتها أصلاً أو لا، مثلاً كآخر تغيير هو تغيير شعارها اللي اكتشفه ولاد لعيبة ونشروه على الموقع اﻹجتماعي reddit.
  • جوجل لديها اكبر مجموعة قواميس في العالم.
  • اسم جوجل اﻷصلي كان بحسب اختيار مؤسسيها Googol، لكن بسبب خطأ في كتابة أول شيك لجوجل من قبل المستثمرين بقى اسمها Google.
  • مشروع GMail كان مشروع داخلي لمدة سنتين، بعدها تم إطلاقه عبر الدعوات، معظم الناس النهاردة بتستخدمه ولو إجبارياً عبر أجهزة أندرويد، لكن جوجل فعلياً بيغطي 6 أنواع من المستخدمين للإيميل، بحسب قراءة جوجل لمستخدمي اﻹيميل على اﻹنترنت.
  • النت فاصل أو شغال؟ العالم كله بيستخدم google.com عشان يتأكد من الحكاية دي بسبب سرعة تحميل الصقحة وقلة حجمها.
  • أول هارديسك لشركة جوجل كان LEGOOأول هارديسك لجوجل كان مصنوعاً من مجموعة ألعاب LEGO الشهيرة، السبب كون المؤسسين كانوا بيدوروا على مكان يتحط فيه 4 هارديسكات بحجم 10 جيجا ويكون رخيص، ليجو كانت هناك لتنقذهم 😀
  • جوجل هو الموقع الوحيد في العالم الذي يعمل على طردك منه بسرعة، أي الحصول على أسرع النتائج! بعكس كل المواقع التي تحاول طول الوقت إبقاءك فيها.
  •  سيارة بدون قائد هي اخر انتاج لجوجلتصميم جوجل اﻷخير لسيارة تعمل بدون قائد للمدنيين هو تصميم ثوري جداً، مستوحى بالطبع من أفلام خيالية قدمتها هوليوود بشكل ما قبل ذلك، لكنه تصميم ثوري بالنسبة لصناعة السيارات الحالية المعتمدة على تصاميم عشرات اﻷجيال السابقة بدون ثورة حقيقية في التصميم، السيارة التي تعمل بدون قائد حالياً ربما تكون من أكثر المشاريع التي تعمل عليها جوجل ثورية وظهرت للعلن بعد جوجل جلاسز.
  • تستخدم جوجل قاعدة 20-80 بالنسبة لموظفيها، بمعنى أنها تعطيهم 20% من وقت عملهم المدفوع للعمل على مشاريعهم الخاصة، لكن انتشرت مؤخراً بعض اﻷخبار أنها توقفت عن هذه السياسة، خصوصاً بعد أن أصبح عدد مهندسي جوجل في اللمون كما يقول المثل.

[/line_list]

 

أخيراً  تم إضافة كلمة جوجل لقاموس أوكسفورد ككلمة في عام 2006. انتهت حكايات جوجل؟ لا أبداً على اﻹطلاق، ولن تنتهي ما دامت هذه الشركة مستمرة واﻹنترنت مستمر تقريباً!

هل تعرف أي حقائق أخرى عن جوجل تعتقد أنها مفيدة؟ شاركنا بها في التعليقات!

المزيد عن:

1 التعليق

سامح ريان 2 يونيو، 2014 - 6:44 م

مقالة جميلة وثرية ولم يعبها شئ إطلاقا إلا عدم إلتزام العربية الفصحى

التعليقات مغلقة.