الرئيسية > حكومات > سلطنة عمان أول دولة عربية تحظر تطبيق كلوب هاوس Clubhouse

سلطنة عمان أول دولة عربية تحظر تطبيق كلوب هاوس Clubhouse

تطبيق كلوب هاوس Clubhouse

أصبحت سلطنة عمان أول دولة عربية تحظر تطبيق كلوب هاوس Clubhouse لغرف الدردشة الصوتية، حيث اشتكى مستخدمي التطبيق في عمان من حجب التطبيق، فيما أكدت الحكومة ذلك بدعوى عدم الحصول على التراخيص المحلية اللازمة، لكن المستخدمين والنشطاء يرون أن خطوة حظر كلوب هاوس في عمان تأتي في إطار الحد من حرية التعبير. 

وفيما لم تعلق الحكومة على حجب كلوب هاوس في عمان، لكن متحدث باسم جهاز تنظيم الاتصالات أخبر موقع واف WAF الإخباري أن السلطات حجبت أو حظرت تطبيق الغرف الصوتية نظرا لعدم الحصول على التصاريح اللازمة، حيث تحتاج التطبيقات المماثلة التي توفر خدمات التواصل الصوتي أو المرئي الحصول على تصريح من الهيئة.

انتقد المستخدمون في عمان حظر تطبيق كلوب هاوس الذي حقق نموا هائلا مؤخرا حول العالم

وانتقد المستخدمون في عمان حظر التطبيق الذي حقق نموا هائلا مؤخرا بين المستخدمين حول العالم، وذلك من خلال وسم “#عمان_تحظر_كلوب_هاوس“، حيث قال أحد المغردين العمانيين الذي يدعى “راشد” في تغريدة له انتقادا للقرار: “تطبيق Clubhouse أثبت الوعي الفكري لدى الشباب العماني وإلمامه بجميع القضايا المعاصرة، فلا أستغرب أن يتم حظره!”.

وقالت الجمعية العمانية لحقوق الإنسان في بيان لها وفقا لرويترز: “تتخذ حكومة عمان من الصين القمعية نموذجا يحتذى به وتحظر تطبيق كلوب هاوس الذي يستخدمه العمانيون كمساحة للتعبير عن آرائهم بحرية دون رقابة حكومية”، وكانت الحكومة الصينية قد حظرت قبل نحو شهرا من الآن تطبيق Clubhouse مع بداية انتشاره بين المستخدمين الصينيين. 

وكان تطبيق كلوب هاوس Clubhouse الذي انطلق في وقت سابق من عام 2020 قد حقق نموا هائلا خلال الشهور الماضية، وهو التطبيق المتوفر الآن لمستخدمي آيفون فقط بنظام الدعوات، والذي يتيح للمستخدمين إنشاء غرفا للدردشة الصوتية حول موضوع ما بحرية، مع عدم توفير تسجيل للمحتوى الصوتي الذي ينتهي بمجرد إنهاء الدردشة الصوتية في الغرفة.