الرئيسية > آبل > مميزات iOS 15 الجديدة لمستخدمي آيفون وموعد توفر التحديث

مميزات iOS 15 الجديدة لمستخدمي آيفون وموعد توفر التحديث

مميزات iOS 15 الجديدة

أعلنت شركة آبل Apple رسميا عن مميزات iOS 15 آي أو إس 15 الجديدة القادمة لمستخدمي هواتف آيفون، وذلك خلال الكلمة الرئيسية في مؤتمر آبل السنوي للمطورين لهذا العام WWDC21، وتشمل مميزات iOS 15 آي أو إس 15تحسينات كبيرة على تطبيق دردشة الفيديو FaceTime تجعله منافسا لتطبيقات الاجتماعات الأخرى، بالإضافة لتغييرات كبيرة على إدارة التنبيهات للتركيز أفضل على ما يهم المستخدم، إلى جانب تحسينات على تطبيقات الطقس والخرائط والمحفظة ومتصفح سفاري، مع المزيد من مزايا الخصوصية وإمكانية استخدام Siri دون الحاجة للإتصال بالإنترنت. 

ما هي مميزات iOS 15 الجديدة القادمة لمستخدمي آيفون ؟ 

وهذه أفضل مميزات آي أو إس 15 الجديدة: 

أفضل مميزات iOS 15

– تحسينات كبيرة ومميزات جديدة لتطبيق FaceTime 

وحصل تطبيق دردشة الفيديو فيس تايم FaceTime في iOS 15 على تحسينات كبيرة والعديد من المميزات الجديدة التي تجعله منافسا لتطبيقات اجتماعات الفيديو مثل Zoom وغيرها، أبرزها: 

  • دعم ميزة الصوت المكاني Spatial audio: وهو ما يتيح تجربة طبيعية أكثر في أثناء إجراء مكالمات الفيديو عبر فيس تايم. 
  • العرض الشبكي Grid View: وهو ما يتيح عرض الأشخاص المشاركين في مكالمة فيس تايم FaceTime في مربعات بنفس الحجم على الشاشة، وهو ما يوفر إمكانية إجراء محادثات أفضل مع مجموعة أكبر من المستخدمين، مع تمييز المتحدث تلقائيا للتعرف دائما على من يتحدث.
  • وضع البورتريه: وهو الوضع الذي يوفر تأثيرا ضبابيا على الخلفية في أثناء إجراء مكالمات الفيديو، مما يوفر تجربة أكثر احترافية.
  • عزل أصوات الخلفية: لتقليل الضوضاء في الخلفية في أثناء إجراء المكالمات، مع وجود وضع باسم Wide Spectrum يعيد الأصوات المحيطة عندما يكون هناك موسيقى أو أصوات هامة في الخلفية على سبيل المثال. 
  • جدولة مكالمات الفيديو: جدولة مكالمات الفيديو عبر FaceTime والحصول على رابط فريد لمشاركته مع الأصدقاء أو العائلة أو زملاء العمل عبر تطبيقات البريد والرسائل أو حتى واتساب، بحيث يمكن الإنضمام للمكالمة بسهولة بمجرد الضغط على الرابط.
  • إجراء المكالمات مع مستخدمي أندرويد وويندوز: وبمجرد الحصول على رابط لمكالمة فيس تايم، يمكن للأصدقاء من مستخدمي ويندوز 10 وأندرويد النقر على الرابط للانضمام إلى المكالمة دون الحاجة لتثبيت أي تطبيقات، وهي المكالمات التي تؤكد آبل أنها مشفرة من طرف إلى طرف. 

– مشاركة المحتوى مع الأصدقاء عبر ميزة SharePlay

وهي من مميزات iOS 15 الجديدة التي تتيح للمستخدمين مشاركة المحتوى بسهولة عبر FaceTime أو في أثناء إجراء المكالمات عبر فيس تايم، حيث يمكن للمستخدمين من خلال ميزة SharePlay مشاهدة البرامج التلفزيونية والأفلام أو الاستماع إلى الموسيقى أو حتى مشاركة الشاشة معا، والتي تقول آبل أنها طريقة جديدة لمشاركة التجارب مع العائلة والأصدقاء. 

ويمكن للمستخدمين من خلال ميزة SharePlay الجديدة: 

  • مشاهدة المحتوى معا: وذلك من خلال بث الأفلام والبرامج التلفزيونية في أثناء إجراء مكالمة FaceTime مع الأصدقاء، مع إمكانية التحكم في التشغيل معا بالتزامن، بالإضافة إلى ضبط مستوى الصوت تلقائيا حتى يتمكن المشاركين في المكالمة من مواصلة التحدث في أثناء المشاهدة.
  • الاستماع معا للموسيقى: بحيث يمكن للمستخدمين مشاركة الأغاني والاستماع إليها معا أو إنشاء قائمة وإضافة الأغاني إليها، مع مشاركة عناصر التحكم في التشغيل. 
  • مشاركة الشاشة: وهي ما يتيح لمستخدمي آيفون مشاركة الشاشة مع الأصدقاء أو المشاركين في مكالمة FaceTime، سواء للتخطيط لمهمة ما معا أو معاينة الصور وغيرها.

وتعمل ميزة مشاركة المحتوى SharePlay عبر أجهزة آبل المختلفة سواء آيفون أو آيباد أو ماك، ويمكن لأي شخص من خلال عناصر التحكم في التشغيل المشتركة التحكم في تشغيل المحتوى سواء الفيديو أو الصوت، بالإضافة لتوفر الميزة من خلال أجهزة Apple Tv.

وتتوافق ميزة SharePlay مع العديد من التطبيقات الترفيهية، بما في ذلك ديزني بلس وESPN + وHBO Max وHulu وMasterClass وParamount + وPluto TV وتيك توك TikTok وTwitch، مع إمكانية دمج المطورين الميزة في تطبيقاتهم. 

– ميزة التركيز Focus لتجنب الإلهاء 

وهي من أبرز مميزات iOS 15 الجديدة، والتي تساعد المستخدم على التركيز وتجنب الإلهاء، وذلك من خلال عرض التنبيهات والتطبيقات بناء على ما يريد المستخدم التركيز عليه، بحيث يمكن للمستخدم تفعيل وضع التركيز على العمل أو النوم أو ضبط الإعدادات من خلال إنشاء تركيز مخصص، وبعدها يستخدم آيفون الذكاء الصناعي لتحديد التنبيهات والأشخاص المسموح بالحصول على تنبيهات منها، وعند تفعيل أحد أوضاع التركيز على أحد أجهزة آبل يُطبق على ألأجهزة الأخرى. 

أبرز مميزات iOS 15: ميزة focus

وعند تفعيل وضع التركيز Focus، يعرض تطبيق الرسائل للطرف المرسل أن المستخدم في وضع العمل أو في وضع التركيز للنوم ولن يتمكن من الحصول على التنبيهات. 

– تغييرات كبيرة على التنبيهات 

وأعادت آبل تصميم الإشعارات أو التنبيهات في iOS 15، حيث تظهر الآن صور جهات الاتصال للأشخاص في التنبيهات مع أيقونات أكبر للتنبيهات لتسهيل التعرف عليها، وهو ما تقول آبل أنه للمساعدة على تقليل التشتت وتسهيل التعرف على التنبيهات الهامة. 

– ملخص التنبيهات Notification summary

وتتضمن مميزات iOS 15 الخاصة بالتنبيهات أيضا ميزة  ملخص التنبيهات Notification summary الجديدة، وهي الميزة التي تجمع التنبيهات وعرضها في وقت مناسب أكثر مثل صباحا أو مساء، مع ترتيب التنبيهات وفقا للألوية اعتمادا على الذكاء الصناعي، بحيث تعرض الميزة التنبيهات الأهم والأكثر صلة في الأعلى، وأكدت آبل أن التنبيهات العاجلة ستظهر على الفور ولن تضمها إلى الملخص. 

– ميزة Live Text لنسخ النصوص مباشرة من الصور

ومن أبرز المميزات التي كشفت عنها آبل خلال WWDC21 في ios 15 ميزة Live text القادمة لهواتف آيفون وأجهزة آيباد وأجهزة ماك

والتي يعتبرها المستخدمون من أفضل مميزات iOS 15 القادمة لهواتف آيفون، حيث تتيح للمستخدم نسخ النصوص من الصور والحصول على المعلومات الهامة منها بسهولة، بما في ذلك الصور التي تتضمن كتابة بخط اليد، مع إمكانية الحصول على المعلومات التي تتضمنها الصور مثل أرقام الهواتف وغيرها وإمكانية إجرءا مكالمة مباشرة، كما تدعم الميزة أيضا نسخ النصوص من خلال الكاميرا، بحيث يمكن على سبيل المثال نسخ كلمة مرور Wi-Fi المعروضة في أحد المقاهي. 

– البحث البصري Visual Look Up

وهي الميزة التي تتيح للمستخدم الحصول على معلومات أكثر عن الصور والتعرف على الكائنات الموجودة داخلها، حيث تتعرف ميزة Visual Look على الأشياء والمشاهد داخل الصور وتوفير معلومات عنها على غرار ميزة جوجل Lens في مساعد جوجل الصوتي، بحيث يمكن للمستخدمين بضغطة واحدة التعرف أكثر على الكتب أو المعالم الشهيرة أو لوحة فنية على سبيل المثال، وتعمل الميزة على الصور المتاحة على الجهاز أو عبر الويب.

– تحسين ميزة Spotlight  

واعتمادا على تقنيات الذكاء الصناعي، فإن ميزة Spotlight توفر معلومات أكثر للبحث في الصور وفقا للموقع الجغرافي أو الأشخاص أو المشاهد أو الكائنات، وتتيح ميزة Spotlight الآن البحث عن صور الويب والحصول على نتائج منسقة جديدة تماما للممثلين والموسيقيين والبرامج التلفزيونية والأفلام، كما توفر النتائج المحسّنة لجهات الاتصال المحادثات الأخيرة والصور المشتركة. 

– ذكريات تفاعلية في تطبيق الصور

ويحمل الإصدار الجديد iOS 15 أيضا تحسينات على ميزة الذكريات في تطبيق الصور، بحيث تضيف الآن أغاني من آبل ميوزيك عند عرض مجموعة من الصور ضمن الذكريات، مع إمكانية تخصيص القصص المتوفرة في الذكريات بأغاني مناسبة أكثر. 

– تطبيق المحفظة Wallet أصبح أكثر فائدة

ومن ضمن مميزات iOS 15 الجديدة أيضا تعزيز مزايا تطبيق المحفظة Wallet، حيث تدعم الآن أنواع إضافية من المفاتيح لاستخدام آيفون لاحقا بدلا منها، بالإضافة إلى إمكانية استخدام التطبيق كمفتاح لبعض سيارات BMW، يمكن الآن إضافة مفاتيح المنزل والفندق والمكتب وغيرها للمحفظة والاعتماد على آيفون كمفتاح رقمي لهذه الأماكن.

كما سيتمكن مستخدمي آيفون في الولايات المتحدة من إضافة رخصة القيادة أو بطاقات الهوية إلى المحفظة Wallet، بحيث يعمل التطبيق كبطاقة هوية رقمية، وتؤكد آبل أنها ستحفظ بطاقات الهوية مشفرة بأمان بنفس التقنية التي تعتمد عليها في Apple Pay.

– ميزة Shared with You

وهي الميزة التي تتوفر عبر تطبيقات النظام المختلفة، بما في ذلك آبل ميوزيك والصور والأخبار والرسائل، بحيث يظهر تبويب جديد باسم Shared with You في مختلف التطبيقات، وذلك لعرض الصور التي شاركها الأصدقاء مع الآخرين عبر الرسائل iMessage مباشرة داخل تطبيق الصور، بالإضافة لعرض الروابط التي شاركها الآخرين عبر الرسائل في سفاري لتسهيل تصفحها، وهو التبويب الذي يظهر أيضا في تطبيق البودكاست وآبل تي في وآبل نيوز. 

– ميموجي جديدة تعبر أفضل عن المستخدمين

ويمكن لمستخدمي آيفون مع التحديث الجديد iOS 15 التعبير أفضل عن أنفسهم من خلال الميموجي، وذلك من خلال اختيار الأزياء التي تعبر عن المظهر والأسلوب أفضل، بما في ذلك أغطية الرأس متعددة الألوان. 

– تصميم جديد لمتصفح سفاري ومميزات جديدة 

وأعادت آبل تصميم متصفح سفاري Safari في الإصدار الجديد iOS 15، بحيث جعلت شريط علامة التبويت أصغر وفي الأسفل، مما يسهل الوصول إليه ويمنح المستخدم مساحة أكبر للتصفحة، كما يوفر المتصفح إمكانية جمع علامات التبويب أو الصفحات المفتوحة في مجموعة على غرار ميزة Tab Groups التي تعتبر من مميزات كروم التي وفرتها جوجل مؤخرا، وتشمل مميزات سفاري الجديدة أيضا إمكانية تثبيت الإضافات على آيفون، بالإضافة إلى إمكانية البحث عبر الويب بالصوت مباشرة من خلال سفاري.

– المزيد من مزايا الخصوصية 

واستكمالا لسعيها في تعزيز مميزات الخصوصية، فإن iOS 15 يقدم العديد من مميزات الخصوصية الجديدة أبرزها: 

  • ميزة App Privacy Report: والتي تتيح للمستخدم الإطلاع على سجل أو لوحة بيانات للخصوصية، على غرار الميزة التي وفرتها جوجل في اندرويد 12، بحيث يمكن لمستخدمي آيفون الإطلاع على الأذونات الممنوحة للتطبيقات وكيفية استخدامها وكل ما يتعلق باستخدام التطبيقات ما يتعلق بالخصوصية. 
  • حماية خصوصية البريد الإلكتروني: وهي الميزة التي تمنع تتبع فتح المستخدم لرسائل البريد الإلكتروني، مع منع مرسلي رسائل البريد الإلكتروني من تتبع نشاط المستخدم، بما في ذلك عنوان IP والموقع الجغرافي. 

– المساعد الصوتي Siri سينفذ بعض الأوامر دون الحاجة للإنترنت 

وعلى غرار مساعد جوجل الصوتي، فإن Siri سيعالج العديد من الأوامر الصوتية على الجهاز نفسه مباشرة دون حاجة للإتصال بالإنترنت، بحيث يمكن للمستخدمين فتح التطبيقات والتحكم في أجهزة المنزل الذكية وغيرها “أوفلاين”، وهو ما يمنح المستخدمين أيضا خصوصية أكبر.

كما يمكن للمستخدم أيضا الطلب صوتيا من سيري Siri مشاركة المحتوى على الشاشة سواء صورة أو صفحة ويب أو خبر، وفي حالة تعذر مشاركة عنصر من عناصر المحتوى، فإن “سيري” سيعرض إرسال لقطة شاشة.

– مزايا خاصة للمشتركين في iCloud+ 

وأعادت آبل الباقات المدفوعة باشتراك شهري في iCloud باسم +iCloud، وذلك بنفس التكلفة دون الحاجة لدفع أي أسعار إضافية، مع توفير عدد من المميزات الجديدة أبرزها ميزة iCloud Private Relay التي تخفي عنوان IP الخاص بالمستخدم والموقع الجغرافي وتعمل كخدمة VPN، بالإضافة لميزة Hide My Email التي تخفي عنوان البريد الإلكتروني الخاص بالمستخدم والاعتماد على عناوين مؤقتة، وهي الميزة المضمنة في كل من تطبيق البريد وتطبيق سفاري،  تخزين الفيديو من كاميرا المراقبة المتوافقة مع HomeKit بأمان. 

– 3 مميزات جديدة لتطبيق الصحة Health 

وأضافت آبل 3 مميزات جديدة لتطبيق الصحى Health في iOS 15، والتي تتضمن تبويب جديدة للمشاركة يسمح للمستخدمين بمشاركة بيانات الصحة مع العائلة ومقدمي خدمات الرعاية الصحية، بالإضافة إلى ميزة ميزة Trends التي تمنح المستخدمين طريقة للتركيز على التغييرات الهامة المتعلقة بصحته، إلى جانب ميزة ثبات المشي التي توفر مقياسا جديدا للتنبؤ بمخاطر السقوط. 

– الخرائط في iOS 15

وأضافت آبل العديد من التحسينات لتطبيق خرائط آبل في iOS 15، أبرزها تجربة جديدة كليا لاستكشاف المدن بتفاصيل أدق للطرق والأحياء والأشجار والمباني، مع إمكانية زيارة المعالم السياحية في الوضع ثلاثي الأبعاد، كما تقدم الخرائط تفاصيل أدق للطرق مثل ممرات الانعطاف وممرات المشاة ومرات الدراجات، مع خريطة خاصة للقيادة تساعد المستخدم على رؤية الأحداث الحالية وظروف المرور في لمحة، إلى جانب إمكانية الحصول على الاتجاهات من خلال الأسهم باستخدام تقينة الواقع المعزز AR في أثناء المشي، وتعرض خرائط آبل مع التحديث الجديد مسارات ومحطات النقل العام وأوقات الترانزيت. 

– ترجمة النصوص عبر النظام 

وتشمل مميزات iOS 15 أيضا تعزيز تطبيق الترجمة Translate، بحيث يمكن للمستخدم ترجمة النصوص على مستوى النظام من أي مكان أو تطبيق على الجهاز، بالإضافة لتقديم ميزة الترجمة التلقائية في وضع وجها لوجه لإجراء المحادثات بسهولة. 

– تصميم جديد لتطبيق الطقس Weather

وحصل تطبيق الطقس Weather على مظهر جديد يقدم رسوما بيانية لمعلومات الطقس، مع خلفيات متحركة وخرائط توضح هطول الأمطار وجودة الهواء ودرجة الحرارة. 

– مميزات جديدة لتطبيق الملاحظات 

واستلهمت آبل بعض مميزات تويتر في تطبيق الملاحظات، بحيث يمكن للمستخدمين مع iOS 15 تصنيف الملاحظات من خلال الوسوم #، بالإضافة لتعيين المهام من خلال تنويه المستخدمين الآخرين @ داخل الملاحظات. 

– تسهيل نقل البيانات عند شراء آيفون جديد

وحسنت آبل عملية نقل البيانات عند الانتقال إلى هاتف آيفون جديد (ايفون 12 برو على سبيل المثال)، حيث يمكن لمستخدمي iPhone الحاليين نسخ البيانات احتياطيا مؤقتا إلى iCloud – حتى بدون اشتراك – لنقل بياناتهم بسهولة إلى iPhone جديد، مع تسهيل انتقال المستخدمين إلى آيفون للمرة الأولى. 

– تحسين استرداد حساب آبل Apple ID

ويمكن لمستخدمي آبل الآن اختيار شخصا أو أكثر من جهات الاتصال للمساعدة في استرداد الحساب وإعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بالحساب والوصول إليه مرة أخرى، بالإضافة إلى ميزة Digital Legacy التي تسمح بتعيين أشخاص كجهات اتصال يمكنهم يتمكنوا الوصول إلى الحساب في حالة الوفاة. 

ما هي الأجهزة التي ستحصل على تحديث iOS 15 ؟ 

ويتوفر iOS 15 في تحديث مجاني للأجهزة التالية: 

  • هواتف ايفون 12 و12 برو و12 برو ماكس و12 ميني. 
  • سلسلة هواتف ايفون 11. 
  • ايفون X وXs وXs ماكس وXr. 
  • ايفون 6s وايفون 6s ماكس. 
  • ايفون 7 و7 بلس و8 و8 بلس. 
  • ايفون SE وايفون SE 2020. 
  • الجيل السابع من آيبود تاتش iPod touch. 

متى يتوفر تحديث iOS 15 لمستخدمي آيفون ؟

ويتوفر الإصدار الجديد iOS15 للمطورين في إصدار للمعاينة، كما قالت آبل أن الإصدار التجريبي سيتوفر للمستخدمين خلال يوليو 2021، على أن يتوفر التحديث رسميا لجميع المستخدمين خلال الفترة بين سبتمبر ونوفمبر 2021.

لا يفوتك أيضا: