الرئيسية > آبل > WWDC21: مخلص أبرز ما كشفت عنه آبل خلال مؤتمر المطورين 2021

WWDC21: مخلص أبرز ما كشفت عنه آبل خلال مؤتمر المطورين 2021

شهدت الكلمة الرئيسية في مؤتمر آبل السنوي للمطورين WWDC21 لهذا العام 2021 الكشف عن المميزات الجديدة القادمة لأجهزة الشركة خلال الشهور المقبلة، حيث أعلنت الشركة عن الإصدارات الجديدة من أنظمة التشغيل الخاصة بأجهزة آيفون وآيباد وماك وآبل ووتش وTvOS، بالإضافة للإعلان عن تعزيز مزايا الخصوصية والتكامل بين أجهزتها المختلفة، إلى جانب إضافة مميزات لتطبيق التواصل FaceTime تجعله منافسا لتطبيقات الاجتماعات مثل Zoom وغيرها. 

ما أبرز ما أعلنت عنه آبل خلال مؤتمرها للمطورين WWDC21 ؟

وهذه مخلص أبرز ما كشفت عنه آبل خلال مؤتمرها للمطورين لهذا العام WWDC 2021: 

– الكشف عن iOS 15: تحسينات كبيرة على فيس تايم وتغييرات هامة على التنبيهات وغيرها

وبدأت شركة آبل كلمتها الرئيسية في مؤتمر المطورين لهذا العام WWDC 2021 بالإعلان عن الإصدار الجديد من نظام التشغيل الخاص بهواتف آيفون iOS 15، والذي يقدم للمستخدمين العديد من المميزات الجديدة أبرزها تحسينات كبيرة على تطبيق الدردشة المرئية FaceTime، والتي تتضمن دعم الصوت المكاني لتجربة أكثر طبيعية في أثناء إجراء المكالمات وميزة SharePlay لمشاهدة ومشاركة المحتوى مع الأصدقاء في أثناء إجراء المكالمات، بالإضافة لإمكانية مشاركة رابط لمكالمات الفيديو يتيح للآخرين الانضمام إليه بسهولة، بما في ذلك مستخدمي أندرويد والويب دون الحاجة لتثبيت أي تطبيقات. 

أبرز ما أعلنت عنه آبل خلال مؤتمرها للمطورين WWDC21: مميزات iOS 15
ملخص مميزات iOS 15

وتشمل مميزات iOS 15 أيضا تغييرات هامة على التنبيهات من خلال ميزة التركيز Focus، بحيث يمكن إعداد أوضاع للعمل والعائلة وما إلى ذلك، وبعدها يحدد آيفون الوقت والمكان ويعرض ما يهم المستخدم فقط من تنبيهات وتطبيقات، كما يقدم iOS 15 تحسينات على تطبيقات الطقس والصور والرسائل والمحفظة Wallet، والتي يمكن للمستخدمين الآن إضافة المزيد من البطاقات إليها الآن مثل بطاقات الفنادق وغيرها للاعتماد على آيفون بدلا منها. 

– ميزة Live Text لنسخ النصوص مباشرة من الصور

ومن أبرز المميزات التي كشفت عنها آبل خلال WWDC21 ميزة  Live text القادمة لهواتف آيفون وأجهزة آيباد وأجهزة ماك

ومن أبرز المميزات التي كشفت عنها آبل خلال WWDC21 ميزة  Live text القادمة لهواتف آيفون وأجهزة آيباد وأجهزة ماك، والتي تتيح للمستخدم نسخ النصوص بسهولة من أي صورة أو من خلال الكاميرا (على غرار جوجل lens)، بما في ذلك النصوص المكتوبة بخط اليد، مع إمكانية الاستفادة من المعلومات التي تتضمنها مباشرة مثل الاتصال برقم هاتف مكتوب بخط اليد وغيرها. 

– مشاركة الموسيقى والفيديو عبر فيس تايم FaceTime

وقدمت آبل أيضا ميزة جديدة باسم SharePlay الجديدة ستتيح لمستخدمي فيس تايم مشاركة الأغاني ومقاطع الموسيقى من آبل ميوزيك عبر فيس تايم، بحيث يمكن للأصدقاء الاستماع أو مشاهدة المحتوى معا، وهي الميزة التي توفرها آبل للمطورين لدمجها في تطبيقاتهم، بحيث يمكن مشاركة أنساق مختلفة من المحتوى مع الأصدقاء بسهولة. 

– الإعلان عن iPadOS 15

كما أعلنت آبل أيضا عن تحسينات ومميزات جديدة قادمة لمستخدمي آيباد (مثل آيباد برو 2021 بمعالج M1) مع الإصدار الجديد iPadOS 15، أبرزها السماح للمستخدمين بوضع الـ Widgets على أي مكان على الشاشة، مع تحسينات على ميزة الـ Widgets نفسها التي قدمتها آبل العام الماضي في iOS 14 وiPadOS 14، بالإضافة لتوفير ميزة App Library التي تجمع التطبيقات معا لمستخدمي آيباد (المتوفرة سابقا لمستخدمي آيفون)، مع تقديم تحسينات على تعدد المهام واستخدام أكثر من تطبيق معا، إلى جانب إمكانية تطوير تطبيقات لآيفون وآيباد مباشرة باستخدام تطبيق Swift Playgrounds التعليمي، ويجلب iPadOS 15 أيضا تطبيق الترجمة لمستخدمي آيباد. 

– تسهيل تسجيل الملاحظات من خلال آيباد

وأعلنت آبل خلال الكلمة الرئيسية في مؤتمرها للمطورين لهذا العام WWDC21 عن تحسينات لتطبيق الملاحظات، والتي تتيح للمستخدمين خصوصا مستخدمي آيباد تسجيل الملاحظات بسهولة أكبر عند العمل على أي تطبيق من خلال السحب بالقلم من طرف الشاشة، مع تسهيل إضافة الروابط للملاحظات وتصنيفها والبحث عنها. 

– منع تتبع فتح رسائل البريد الإلكتروني

وعززت آبل مزايا الخصوصية في خدماتها، حيث قالت أن تطبيق البريد في أجهزتها سيتيح ميزة لمنع الآخرين من تتبع فتح رسائل البريد الإلكتروني، مع ميزة جديدة باسم App Privacy Report على غرار الميزة التي أعلنت عنها جوجل في اندرويد 12، والتي تتيح ما يشبه سجلا بكيفية استخدام التطبيقات المختلفة ما يتعلق بخصوصية المستخدم. 

– المساعد الصوتي Siri سينفذ بعض الأوامر دون الحاجة للإنترنت 

وعلى غرار مساعد جوجل الصوتي، فإن Siri سيعالج العديد من الأوامر الصوتية على الجهاز نفسه مباشرة دون حاجة للإتصال بالإنترنت، بحيث يمكن للمستخدمين فتح التطبيقات والتحكم في أجهزة المنزل الذكية وغيرها “أوفلاين”، وهو ما يمنح المستخدمين أيضا خصوصية أكبر. 

– إمكانية مشاركة المعلومات الطبية مع العائلة 

وقدمت آبل العديد من مميزات الصحة القادمة لمستخدمي آيفون، منها السماح للمستخدمين بمشاركة المعلومات الطبية مع أفراد العائلة ومقدمي خدمات الرعاية الصحية. 

– مميزات جديدة لسماعات ايربودز 

ومثل العام الماضي، فقد أعلنت آبل عن مميزات جديدة لمستخدمي سماعات ايربودز ( بما في ذلك ايربودز برو وايربودز ماكس)، أبرزها ميزة “تعزيز المحادثة” لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من مشاكل سمعية “خفيفة” في سماع المحادثات بوضوح وميزة نطق التنبيهات الهامة، بالإضافة لتحسين العثور على السماعات المفقودة من خلال Find My

– مزايا جديدة خاصة للمشتركين في iCloud 

وحصلت iCloud على مجموعة من مميزات الخصوصية الإضافية، مثل القدرة على إخفاء عنوان البريد الإلكتروني الحقيقي واستخدام عناوين مؤقتة، بالإضافة إلى تخزين الفيديو من كاميرا المراقبة المتوافقة مع HomeKit بأمان، وهي المزايا التي ستقدمها آبل للمشتركين في الجديدة التي تقول أنها ستوفرها لمشتركي iCloud الحاليين دون تكلفة إضافية.

– تعزيز مميزات الصحة لمستخدمي ابل ووتش مع watchOS 8

ويجلب الإصدار الجديد من نظام التشغيل الخاص بساعات آبل الذكية watchOS 8 للمستخدمين العديد من التحسينات والمميزات، أبرزها إعادة تصميم تطبيق الموسيقى والصور وتطبيق جديد للتأمل باسم Mindfulness، مع تحسين إمكانية استخدام صور البورتريه كوجه للساعة. 

– استخدام لوحة مفاتيح وفأرة واحدة للتنقل بين أجهزة ايباد وماك

ومع الإصدار الجديد من نظام ماك Monterey يمكن للمستخدم استخدام نفس لوحة المفاتيح والماوس للتنقل بين ماك وآيباد وآيماك، مع إمكانية نقل الملفات بينهم بسهولة من خلال السحب والإدراج. 

– مشاركة المحتوى من آيفون عبر أجهزة ماك

ويتيح الإصدار الجديد من نظام ماك Monterey لمستخدمي أجهزة آبل الأخرى مثل آيفون بث المحتوى عبر أجهزة ماك بسهولة من خلال ميزة AirPlay to a ،Mac وذلك للاستفادة من شاشة iMac الأكبر على سبيل المثال والسماعات الأفضل. 

– دعم المساعد الصوتي Siri من خلال الأجهزة الخارجية 

وأتاحت آبل أخيرا إمكانية استخدام الشركات المصنعة لأجهزة المنزل الذكية وغيرها استخدام المساعد الصوتي Siri في أجهزتها، وعرضت آبل خلال الكلمة الرئيسية في WWDC21 ترموستات من شركة Ecobee يدعم سيري من المتوقع أن يتوفر لاحقا. 

– تطبيق الاختصارات shortcuts قادم لأجهزة ماك

ويوفر الإصدار الجديد من نظام ماك Monterey تطبيق تطبيق الاختصارات shortcuts لأتمتة المهام لمستخدمي أجهزة ماك، وهو التطبيق الذي يتيح للمستخدمين تعيين مهام للتنفيذ تلقائيا. 

لا يفوتك أيضا: