الرئيسية > آبل > macOS Monterey: مميزات الإصدار الجديد من نظام ماك وموعد توفر التحديث

macOS Monterey: مميزات الإصدار الجديد من نظام ماك وموعد توفر التحديث

macOS Monterey مميزات

أعلنت شركة آبل رسميا عن الإصدار الجديد من نظام ماك باسم macOS Monterey خلال الكلمة الرئيسية في مؤتمرها للمطورين WWDC21، وهو الإصدار الذي يوفر لمستخدمي أجهزة ماك Mac العديد من المميزات والتحسينات الجديدة، أبرزها تغييرات كبيرة على تطبيق فيس تايم، بالإضافة لإمكانية مشاركة المحتوى سواء الفيديو أو الموسيقى من خلال ميزة SharePlay، إلى جانب ميزة Universal Control لاستخدام نفس لوحة المفاتيح والفأرة عبر ايباد وماك في نفس الوقت ونقل الملفات بينهم بسلاسة. 

ما هي أفضل مميزات نظام ماك مونتيري macOS Monterey الجديدة ؟

وهذه أبرز مميزات الإصدار الجديد من نظام ماك macOS Monterey :

– تصميم جديد لمتصفح سفاري ومميزات جديدة 

وأعادت آبل تصميم متصفح سفاري Safari في الإصدار الجديد من نظام ماك مونتيري macOS Monterey، بالإضافة لكل من iOS 15 وiPadOS 15، بحيث غيرت تصميم شريط علامات التبويب ليشغل مساحة أقل على الصفحة ويأخذ لون الموقع الذي يتصفحه المستخدم، كما يوفر المتصفح إمكانية جمع علامات التبويب أو الصفحات المفتوحة في مجموعة على غرار ميزة Tab Groups التي تعتبر من مميزات كروم التي وفرتها جوجل مؤخرا، بالإضافة إلى إمكانية البحث عبر الويب بالصوت مباشرة من خلال سفاري، وهي المجموعات المتزامنة عبر أجهزة آيباد وآيفون وماك. 

– تطبيق الاختصارات Shortcuts لأجهزة ماك

يجلب الإصدار الجديد من نظام ماك macOS Monterey أيضا تطبيق الاختصارات Shortcuts

ويجلب الإصدار الجديد من نظام ماك macOS Monterey أيضا تطبيق الاختصارات Shortcuts الذي وفرته لهواتف آيفون قبل سنوات، والذي يتيح للمستخدم أتمتة المهام لإنجاز المهام أسرع، بحيث يمكن على سبيل المثال إنشاء صور Gif متحركة تلقائيا أو تخصيص الاختصارات وفقا لما يناسبهم، مع دمج الاختصارات في مختلف مميزات النظام، بما في ذلك شريط القوائم و Finder و Spotlight وحتى Siri. 

– ميزة جديدة للتركيز أفضل في أداء المهام 

ويتيح الإصدار الجديد من نظام ماك مونتيري macOS Monterey للمستخدمين تجربة أفضل للتركيز في أثناء أداء المهام من خلال ميزة Focus التي توفر فلترة للإشعارات وفقا للسياق، بحيث يمكن للمستخدم تفعيل وضع التركيز للعمل أو النوم أو غيرها، وبعدها يحدد النظام التنبيهات المناسبة فقط لتجنب الإلهاء، مع عرض حالة التركيز للآخرين عند تلقي رسائل من الآخرين، وهي الميزة التي ستتوفر أيضا بالتزامن مع هواتف آيفون وأجهزة آيباد.

– مميزات جديدة لتطبيق الملاحظات Notes

وهي المميزات التي تشمل طريقة أسرع لتدوين الملاحظات في أثناء استخدام أي موقع أو تطبيق، بالإضافة إلى تسهيل تنظيم الملاحظات وذكر أشخاص آخرين من جهات الإتصال في الملاحظات، إلى جانب إمكانية إضافة روابط وعناوين من تطبيق الخرائط أو تمييز فقرات من صفحات الويب على سفاري للملاحظات.

– تجربة جديدة كليا من خلال تطبيق فيس تايم FaceTime 

مميزات فيس تايم FaceTime في نظام ماك مونتيري macOS Monterey

حيث أضافت آبل العديد من المميزات الجديدة لتطبيق فيس تايم تجعله منافسا لتطبيقات اجتماعات الفيديو مثل Zoom، أبرزها إمكانية جدولة مكالمات الفيديو والحصول على رابط خاص لمشاركته مع الآخرين للانضمام للمكالمة مباشرة، حتى لمستخدمي ويندوز وأندرويد دون الحاجة لتثبيت أي تطبيقات، بالإضافة لدعم ميزة الصوت المكاني وعزل الصوت في الخلفية ووضع البورتريه لتمويه الخلفية وإضفاء مظهرا احترافيا في أثناء إجراء مكالمات الفيديو.

– مشاركة الموسيقى والفيديو والشاشة عبر ميزة SharePlay 

وتتيح ميزة SharePlay الجديدة في الإصدار الجديد من نظام ماك مونتيري macOS Monterey لمستخدمي فيس تايم مشاركة الأغاني ومقاطع الموسيقى من آبل ميوزيك عبر فيس تايم، بحيث يمكن للأصدقاء الاستماع أو مشاهدة المحتوى معا، وهي الميزة التي توفرها آبل للمطورين لدمجها في تطبيقاتهم، بحيث يمكن مشاركة أنساق مختلفة من المحتوى مع الأصدقاء بسهولة. 

– ميزة Shared with You

تُسهل ميزة Shared with You في نظام ماك مونتيري الوصول للمحتوى الرائع الذي شاركه الآخرين مع المستخدم عبر الرسائل، بما في ذلك الصور ومقاطع الفيديو والمقالات والرابط، وذلك في علامة التبويب Shared with You جديدة داخل الصور وسفاري وآبل بودكاستس وآبل نيوز وآبل تي في. 

– ميزة Universal Control

تتيح ميزة Universal Control للمستخدمين العمل باستخدام فأرة أو ماوس ولوحة مفاتيح واحدة على ثلاثة أجهزة ماك وآيباد، مع إمكانية سحب وإفلات المحتوى بين الأجهزة الثلاثة بسلاسة، وذلك دون الحاجة إلى أي إعدادات، بحيث يمكن للمستخدمين على سبيل المقال الرسم باستخدام Apple Pencil على iPad ووضعه في شريحة Keynote على جهاز Mac.

– بث المحتوى من آيفون وآيباد 

ويمكن لمستخدمي آيفون وآيباد مشاركة وبث المحتوى عبر أجهزة ماك بسهولة، وذلك من خلال ميزة AirPlay to Mac التي تتيح عرض المحتوى على شاشة ماك للاستفادة من حجم الشاشة الأكبر والسماعات الأفضل، مثل جهاز iMac 2021 على سبيل المثال.

– نسخ النصوص من الصور باستخدام ميزة Live Text

وتستخدم ميزة Live Text التي تعتمد على تقنيات الذكاء الصناعي وتعلم الآلة لاكتشاف النصوص داخل الصور، بما في ذلك الكاتبة بخط اليد، مع تمييز والتعرف على أرقام الهواتف ومواقع الويب والعناوين وأرقام التتبع، بحيث يمكن للمستخدمين النسخ واللصق وإجراء مكالمة هاتفية وفتح موقع ويب والعثور بسهولة على مزيد من المعلومات.

– البحث البصري Visual Look Up

وهي الميزة التي تتيح للمستخدم الحصول على معلومات أكثر عن الصور والتعرف على الكائنات الموجودة داخلها، حيث تتعرف ميزة Visual Look على الأشياء والمشاهد داخل الصور وتوفير معلومات عنها على غرار ميزة جوجل Lens في مساعد جوجل الصوتي، بحيث يمكن للمستخدمين بضغطة واحدة التعرف أكثر على الكتب أو المعالم الشهيرة أو لوحة فنية على سبيل المثال، وتعمل الميزة على الصور المتاحة على الجهاز أو عبر الويب.

– المزيد من مميزات الخصوصية 

وتتيح مميزات الخصوصية الجديدة في الإصدار الجديد من نظام ماك مونتيري macOS Monterey، مثل حماية خصوصية البريد الإلكتروني من خلال منع تتبع فتح رسائل البريد الإلكتروني، مع عرض مؤشر التسجيل عندما يستخدم تطبيق ما الميكروفون على أجهزة ماك Mac. 

– الترجمة على مستوى النظام 

وهي الميزة التي تتيح ترجمة النصوص على مستوى النظام من أي مكان، بما في ذلك العديد من التطبيقات الخارجية، ما على المستخدم سوى تمييز النص والنقر بزر الماوس الأيمن وتحديد “ترجمة” لمشاهدة الترجمة على الفور، مع إمكانية استبدال النص المكتوب بالترجمة مباشرة بنقرة واحدة. 

– وضع الطاقة المنخفضة

وهو الوضع الذي يتيح إطالة عمر بطارية MacBook، وذلك من خلال إدارة التطبيقات المستهلكة للطاقة بذكاء لتحقيق أقصى استفادة من البطارية. 

متى يتوفر ماك مونتيري macOS Monterey للتحديث؟ 

وفيما يتوفر الإصدار التجريبي من  ماك مونتيري macOS Monterey لمستخدمي أجهزة ماك خلال يوليو 2021، فإن الإصدار الرئيسي سيتوفر كتحديث مجاني لمستخدمي أجهزة ماك خلال خريف هذا العام (بين سبتمبر وديسمبر 2021). 

لا يفوتك أيضا: