الرئيسية > التطبيقات > أفضل مميزات جوجل كروم المفيدة التي يجب أن تعرفها

أفضل مميزات جوجل كروم المفيدة التي يجب أن تعرفها

مميزات جوجل كروم

يعتبر جوجل كروم المتصفح الأكثر شيوعا واستخداما في العالم، وذلك نظرا لامتلاكه العديد من المميزات مع توفره لمختلف الأجهزة، بالإضافة لوجود واجهة بسيطة، وفيما يعتقد البعض أن متصفح الويب يقتصر فقط على التنقل بين المواقع الإلكترونية، إلا أنه توجد العديد من مميزات جوجل كروم الخفية التي على المستخدمين الاستفادة منها.

ظهر متصفح جوجل كروم في عام 2008 ليهيمن على متصفحات الويب لامتلاكه العديد من المميزات التي يحتاج إليها المستخدم، فقد يبدو المتصفح بسيطا ولكن مميزات جوجل كروم لا حصر لها، فإذا كنت ترغب في اكتشاف أهم مميزات جوجل كروم الخفية والاستفادة بها لتعزيز وقتك على الإنترنت فإليك أهم مميزات جوجل كروم الخفية التي يجب عليك معرفتها.

ما هي أفضل مميزات جوجل كروم التي يجب أن تعرفها

فتح علامات التبويب المغلقة حديثا

يمكن لاختصارات لوحة المفاتيح جوجل كروم أن تنجز لك الكثير من المهام، ومن أهم مميزات جوجل كروم أنه يمكنك من إعادة فتح علامات التبويب التي أغلقتها مؤخرا سواء عن قصد أو غير قصد، وذلك من خلال الضغط على Ctrl+Shift+T ويمكنك تكرار الضغط على تلك الأزرار لفتح المزيد والمزيد من علامات التبويب المغلقة مؤخرا.

كتم التنبيهات المزعجة والنوافذ المنبثقة من المواقع

كتم التنبيهات المزعجة والنوافذ المنبثقة من المواقع في جوجل كروم
كتم المواقع المزعجة

يستاء الكثير من المستخدمين من الإعلانات ومقاطع الفيديو التي يتم تشغيلها تلقائيا وتؤثر على تجربة التصفح سلبا، فمن أهم مميزات جوجل كروم أنه يمكنك من كتم التنبيهات والصوت من تلك المواقع المزعجة، وذلك من خلال النقر على أيقونة القفل بجوار عنوان الموقع، ثم اختيار إعدادات الموقع Site Settings ومنها اختيار حظر من القائمة المنسدلة أمام “التنبيهات”، مع إمكانية حظر النوافذ والإعلانات المنبثقة من خلال اختيار تعطيل أمام خيار Pop-ups and redirects.

قد يهمك أيضا: كيفية تغيير المتصفح الافتراضي في ايفون وايباد لمتصفح جوجل كروم

تغيير مظهر جوجل كروم

مميزات جوجل كروم
اختيار لون لواجهة المتصفح

ربما لم تكن تعلم، ولكن أحد مميزات جوجل كروم أنه يأتي بأداة تخصيص يمكنك من خلالها تغيير مظهر المتصفح من خلال وضع صورة كخلفية أو اختيار لون محدد، وذلك من خلال فتح علامة تبويب جديدة ثم النقر فوق زر تخصيص Customize button في أسفل اليمين وحينها يمكنك اختيار صورة كخلفية أو تعيين لون من معرض الألوان.

البحث عن كلمات المرور الخاصة بك

يقدم متصفح جوجل كروم ميزة هامة وهي البحث عن كلمات المرور حيث يساعدك المتصفح على تذكر كلمات المرور للمواقع المختلفة التي تقوم بالدخول إليها من خلال المتصفح وذلك من خلال فتح قائمة إعدادات جوجل كروم ثم اختيار كلمات المرور وستظهر قائمة تحتوي على كلمات المرور واسم المستخدم أو عنوان URL يمكنك النقر على أيقونة العين لعرض كلمة المرور.

التبديل بين الملفات الشخصية

يساعدك متصفح جوجل كروم على التبديل بين الملفات الشخصية بسهولة، فكما يمكنك إنشاء أكثر من ملف شخصي على الويندوز يمكنك أيضا إنشاء أكثر من ملف شخصي على جوجل كروم بإعدادات وكلمات مرور مختلفة مما يساعد أفراد الأسرة أو زملاء العمل من استخدام أكثر من ملف شخصي والتبديل بينهما من خلال النقر على فوق الصورة الرمزية في أعلى اليمين.

البحث عن علامات تبويب تم فتحها على جهاز آخر

طالما قُمت بتسجيل الدخول إلى حساب جوجل ذاته عند تصفحك المواقع الإلكترونية من جهاز مختلف، فإن من أهم مميزات جوجل كروم أنه يمكنك من الوصول إلى تلك المواقع التي تصفحتها، فعلى سبيل المثال عند بفتح موقع إلكتروني معين من جهاز اللابتوب في العمل فيمكنك الوصول إليه أيضا وأنت في المنزل وذلك من خلال فتح قائمة إعدادات المتصفح ثم النقر على خيار السجل History ثم النقر فوق علامات التبويب من الأجهزة الأخرى لتتمكن من رؤية القائمة كاملة.

الحصول على مدير مهام task manager

مميزات جوجل كروم
مدير مهام جوجل كروم

يحتوى متصفح جوجل كروم على مدير مهام مثل نظامي ويندوز وماك قادر على استكشاف المشكلات وإصلاحها وإغلاق نوافذ التبويب التي بها مشكلة إلى جانب إمكانية التعرف على المواقع التي تستهلك مواد الجهاز لديك بشكل عام، وللوصول إليه يمكنك فتح قائمة إعدادات كروم ثم اختيار المزيد من الأدوات More Tools ثم مدير المهام Task Manager.

عرض صفحات الويب على التلفزيون

يوفر متصفح كروم إمكانية إرسال علامات التبويب المفتوحة أو سطح المكتب بشكل كامل إلى جهاز كروم كاست من خلال استخدام شبكة الواي فاي، وتعتبر تلك الميزة من أفضل مميزات جوجل كروم حيث يمكنك مشاركة العروض التقديمة بسهولة، كل ما عليك هو النقر فوق زر قائمة كروم ثم اختيار إرسال لتتمكن من اختيار جهاز كروم كاست التي تريده.

إرسال الصفحات بين الأجهزة المختلفة

يمكنك إرسال الصفحات إلى أجهزة أخرى من خلال النقر بزر الماوس الأيمن فوق علامة التبويب واختيار “إرسال إلى أجهزتك” Send to Your Devices وحينها ستظهر قائمة تحتوي على جميع أجهزتك التي قمت بتسجيل الدخول إليها في جوجل كروم سواء كانت هواتف ذكية أو أجهزة كمبيوتر، عليك اختيار ما تريده ثم الضغط على الجهاز الذي ترغب في إرسال الصفحة إليه.

أفضل اضافات متصفح كروم Chrome لا غنى عنها لكل مستخدم

لا يفوتك أيضا:

تمكين وضع القراءة

يحتوي جوجل كروم على وضع reader mode والذي يساعدك في قراءة النصوص على الشاشة ولكن لا يتم تفعيله بشكل افتراضي ولكن عليك تفعيله من خلال فتح علامة تبويب جديدة ثم كتابة chrome://flags في شريط العنوان وتفعيل خيار Reader Mode ثم قفل المتصفح وفتحه مرة أخرى ومن قائمة جوجل كروم الرئيسية يمكنك الضغط على خيار Distill Page لتبدأ القراءة للصفحة التي تحتاج إليها.

فتح موقع إلكتروني على الهاتف من خلال رمز الاستجابة

يوفر جوجل كروم كما ذكرنا أعلاه ميزة إرسال علامات التبويب المفتوحة إلى أجهزتك المختلفة ولكن ذلك يحتاج إلى تسجيل الدخول باستخدام حساب جوجل ولكن لا يزال بإمكانك فتح المواقع على هاتفك بدون الحاجة إلى تسجيل جوجل وذلك من خلال رمز الاستجابة السريع QR code ولكنه متوفر في بعض المواقع فقط ويظهر بجانب عنوان URL وبمجرد النقر فوق رمز QR ستحصل على رمز الاستجابة الخاص للمشاركة.

يمكنك فتح قارئ رمز الاستجابة من على هاتفك ثم توجيه الهاتف إلى الرمز المتوفر على متصفح جوجل كروم ويمكنك حينها فتح الموقع الإلكتروني على هاتفك بسهولة، كما تتيح الميزة إنشاء رمز QR لأي صفحة ويب وطباعته بحيث يمكن للآخرين تصفحه بسهولة من خلال مسح الرمز بواسطة كاميرا الهاتف.

استخدام عناصر التحكم المدمجة للوسائط

إذا كنت تستمع إلى موسيقى على اليوتيوب وتريد تشغيل الأغنية أو إيقافها مؤقتا فلن تحتاج إلى التوجه إلى علامة التبويب ذاتها ولكن يحتوي كروم على عناصر تحكم مدمجة بالوسائط حث يمكنك التحكم في الوسائط في أي علامة تبويب تستخدمها فقط تحتاج إلى البحث عن رمز الموسيقى الصغير بجوار رمز الملف الشخصي في الشريط العلوي من جوجل كروم وعند النقر عليه ستظهر أزرار للتحكم في الوسائط بما في ذلك الإيقاف المؤقت.

الاستفادة من مربع البحث

الاستفادة من مربع البحث
مربع بحث جوجل كروم

يمتلك جوجل كروم على مربع بحث متعدد الاستخدامات مثل شريط بحث جوجل حيث يمكنك الاستفادة به في حل المسائل الرياضية والإجابة على الأسئلة وإجراء التحويلات المختلفة بين العملات بسرعة كبيرة وقبل أن تنتهي في كتابة البحث، بحيث يمكن إجراء التحويلات والعمليات الحسابية مباشرة من شريط العناوين دون فتح أي موقع.

تثبيت علامات التبويب

قد يحتاج البعض إلى التعامل مع علامات تبويب متعددة في آن واحد لذا فيكون من الضروري إبقاء بعض تلك العلامات مفتوحة والتأكد من عدم قفلها عن  طريق الخطأ وفقدها، لذا من أهم مميزات جوجل كروم أنه يمكنك من تثبيت علامات التبويب الهامة لديك من خلال استخدام خيار Pin وذلك من خلال النقر بزر الماوس الأيمن على علامة التبويب واختيار تثبيت وذلك يؤدي إلى تحويل علامة التبويب إلى رمز صغير على اليسار وإذا أغلقت نافذة المتصفح ستظل مفتوحة ويمكنك السحب بين علامات التبويب لإعادة ترتيبها.

النسخ النصي التلقائي Live Captions 

وهي الميزة التي تتيح للمستخدمين تسميات توضيحية مباشرة عند تشغيل مقطع فيديو أو صوت عبر مواقع الويب المختلفة سواء يوتيوب أو مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر وغيرها، كما تدعم ميزة النسخ النصي التلقائي Live Captions أيضا عرض تسميات توضيحية أو نص مباشر عند السماع لبرامج البودكاست أو محطات الراديو.

ويمكن لمستخدمي متصفح جوجل كروم Chrome عالميا تفعيل ميزة Live Captions الآن، وذلك من خلال الإعدادات ثم “إمكانية الوصول” أو “قابلية الوصول” Accessibility، وفيما تدعم الميزة الهامة لضعاف السمع وفي البيئات الصاخبة الآن اللغة الإنجليزية فقط، قالت جوجل أن الميزة ستدعم المزيد من اللغات قريبا. 

تجميع الصفحات في مجموعات Tab Groups 

يمكن لمستخدمي متصفح كروم Chrome من خلال الميزة الجديدة Tab Groups تجميع صفحات الويب المفتوحة معا وتسميتها باسم ولون مخصصين، وذلك بنقرة واحدة بسيطة، ما على المستخدم إلا النقر على أي صفحة مفتوحة أو علامة تبويب، ثم اختيار “إضافة إلى مجموعة جديدة” وبمجرد تجميع علامات التبويب معا، يمكن للمستخدم تحريكها معا وإعادة ترتيبها في الشريط العلوي للمتصفح وفقا لما يناسبه، وهو ما يتيح تنظيم أفضل للصفحات المفتوحة، بحيث يمكن تجميع الصفحات الخاصة بالعمل على سبيل المثال في مجموعة.

لا يفوتك أيضا: