الرئيسية > أهم الأخبار > ملخص لأبرز الأخبار التقنية في عام 2015

ملخص لأبرز الأخبار التقنية في عام 2015

أبرز-الأخبار-التقنية-في-2015

شهد عام 2015 مئات وربما الآف الأخبار التقنية لكن بعض هذه الأخبار التقنية كان لها التأثير الأكبر لدى المتابعين، وتحفل الأخبار التقنية الخاصة بكل من شركات آبل وسامسونج ومايكروسوفت بالإضافة إلى جوجل باهتمام أكبر من قبل المستخدمين، في صدى التقنية نركز دائما على نشر الأخبار التقنية التي تهم المستخدم العربي أكثر وخلال عام 2015 نشرنا مئات الأخبار جمعنا لكم أبرزها.

أبرز الأخبار التقنية في عام 2015:

1-أصغر كمبيوتر في العالم من إنتل في حجم علبة لبان!

كشفت شركة إنتل في يناير الماضي 2015 خلال فعاليات مؤتمر CES 2015 عن أصغر كمبيوتر في العالم، يبلغ طوله حوالي 10 سم ويمكنه تحويل أي تلفزيون أو شاشة عرض إلى جهاز كمبيوتر يقوم بجميع الوظائف عبر توصيله في منفذ HDMI.

عروض انتل

2-واتس اب يتوفر للاستخدام من خلال أجهزة الكمبيوتر

Whatsapp متوفر الآن لأجهزة الكمبيوتر

أعلنت واتساب Whatsapp في يناير 2015 عن إمكانية استخدام التطبيق من خلال أجهزة الكمبيوتر عبر الويب، الميزة الجديدة التي طالما انتظرها المستخدمين 

3-مايكروسوفت تكشف عن مميزات ويندوز 10

Windows 10: كل التفاصيل والمميزات (صور)

4-لينكدإن يتوفر باللغة العربية

لينكدإن Linkedin متوفر الآن باللغة العربية

أعلنت Linkedin في شهر فبراير الماضي 2015 رسميا عن إطلاق النسخة العربية من موقعها، ويعتبر واحد من أهم الأخبار التقنية التي اهتم بها مستخدمي الإنترنت العرب.

5-آبل تكشف كل التفاصيل عن ساعتها الذكية وموعد توفرها في الأسواق

ساعة ابل: الأسعار والمزايا وكل ما تريد معرفته

تعتبر ساعة ابل هي أول جهاز من فئة جديدة تطلقه آبل منذ 5 سنوات وأول جهاز من فئة جديدة منذ وفاة الرئيس التنفيذي السابق للشركة وأحد مؤسسيها ستيف جوبز، كما تعتبر ساعة ابل أول جهاز من فئة الأجهزة الذكية القابلة للارتداء تنتجه الشركة الأكثر قيمة في العالم الآن.

6-إتش تي سي تكشف عن هاتفها الذكي HTC One M9

http://tech-echo.com/2015/03/htc-one-m9/

7-سامسونج تعلن رسميا عن جالاكسي اس 6 واس 6 ايدج

Galaxy S6 وGalaxy S6 Edge: المواصفات والسعر والعيوب

ينتظر المستخدمون حول العالم سنويا إعلان شركة سامسونج عن الإصدار الجديد من سلسلة هواتف جالاكسي اس وفي عام 2015 أطلقت الشركة الكورية الجنوبية إصدارين وهما جالاكسي اس 6 وجالاكسي اس 66 إيدج بشاشة منحنية من الجانبين.

8-مايكروسوفت تطلق متصفحها الجديد إيدج

مايكروسوفت إيدج Edge: تعرف على خليفة إنترنت إكسبلورر

بالرغم من أن مايكروسوفت إيدج Edge سيكون خليفة إنترنت إكسبلور Internet Explorer في نظام التشغيل الجديد ويندوز 10 إلا أن الشركة قالت أن متصفحها الذي أصابته الشيخوخة سيظل متوفرا لعملائها من المؤسسات التجارية

9-إل جي تكشف عن هاتفها الذكي الجديد LG G4

LG G4 إل جي جي 4: المواصفات والمميزات والسعر

يعتبر إل جي جي 4 من أفضل الهواتف الذكية في عام 2015 بفضل تصميمه الفريد بغطاء خلفي من الجلد تقول الشركة أن الغطاء الواحد يستغرق صنعه ثلاثة شهور، ويتميز الهاتف بكاميرا خلفية بدقة 16 ميجابكسل بفتحة عدسة f/1.8 تجعله واحد من أفضل الهواتف لمحبي التصوير.

10-جوجل تعلن رسميا عن أندويد 6.0

جوجل تعلن رسميا عن أندرويد إم Android M

من أبرز الأخبار التقنية التي ينتظرها مستخدمو أندرويد كل عام وهو إعلان جوجل عن الإصدار الجديد من نظام التشغيل الأكثر شعبية بين مستخدمي الهواتف الذكية في العالم وعن مميزاته، حمل أندرويد 6.0 الذي أعلنت عنه جوجل بالأسم الرمزي M قبل أن تكشف عن اسمه الرسمي مارشيملو العديد من المزايا الخاصة بتحسين جودة نظام التشغيل وتحسين أدائه ولم يحمل تصميما جديدا مثل الإصدار السابق أندرويد 5.0 المعروف باسم لولي بوب.

11-آبل تكشف عن iOS 9 آي أو إس 9

iOS 9 آي أو إس 9: المميزات وكل ما تريد معرفته

مثلما ينتظر مستخدمو أندرويد الكشف عن الإصدار الجديد من نظام التشغيل ينتظر مستخدمو آيفون وآيباد وآيبود كشف آبل عن الإصدار الجديد من نظام التشغيل iOS.

12-الإعلان عن خدمة آبل ميوزيك

Apple Music: خدمة جديدة للموسيقى من أبل

كانت العديد من التوقعات قد أشارت إلى عمل الشركة على إطلاق خدمة جديدة لبث الموسيقى وذلك بعد استحواذها على شركة Beats التي تمتلك خدمة لبث الموسيقى، وتتوفر آبل ميوزيك الآن لكل من مستخدمي آيفون وأندرويد.

13-اكتشاف كوكب الأرض 2 أو Kepler-452b

ما الذي يعنيه اكتشاف الأرض 2 أو Kepler-452b؟

يبلغ حجم Kepler-452b أو الأرض 2 حوالي 60% أكبر من حجم كوكب الأرض الذي نعيش عليه ويدور حول نجمه الرئيسي Kepler-452 مرة واحدة كل 385 يوما أي لفترة أطول قليلا من الفترة الزمنية التي تدور فيها الأرض حول الشمس.

14-سامسونج تكشف عن جالاكسي نوت 5 وجالاكسي اس 6 ايدج بلس

Galaxy Note 5 جالاكسي نوت 5: المواصفات والمميزات والسعر

15-جوجل تعيد هيكلة الشركة وتطلق الشركة الأم Alphabet

جوجل الآن إحدى شركات Alphabet

Alphabet هي مؤسسة أو شركة تتكون من مجموعة من الشركات أكبرها هي شركة جوجل والتي ستتعلق أعمالها بالأمور الخاصة بالإنترنت وأنظمة التشغيل بالإضافة إلى شركات بعيدة عن مجال الإنترنت والمنتجات الرئيسية لجوجل

16-ساندر بيتشاي رئيسا تنفيذيا جديدا لشركة جوجل

ساندر بيتشاي رئيسا تنفيذيا جديدا لشركة جوجل

أنضم الهندي ساندر بيتشاي إلى جوجل في عام 2004 في وظيفة مدير منتج وأشرف خلال عمله في الشركة على تطوير العديد من المنتجات من ضمنها متصفح جوجل كروم ونظام تشغيل كروم وجوجل درايف وخرائط جوجل وفي أكتوبر من العام الماضي 2014 تم ترقيته ليشرف على معظم منتجات جوجل وهو ما دفع العديد من المحللين لتوقع خلافته لاري بيج في منصب المدير التنفيذي للشركة وهو ما تم بالفعل.

17-ناسا تكشف عن وجود ماء سائل على المريخ

ناسا تكشف عن وجود ماء سائل على المريخ

تعتقد ناسا أن كمية الماء التي اكتشتفها في المريخ Mars قليلة جدا وأن الخطوط بعرض 4 متر وطول من 200 إلى 300 متر، وعن صلاحية مياه المريخ للشرب قالت ناسا أن الأملاح الموجودة فيها هي من البيركلورات وهو ما يعني أن الماء مالح جدا وسيحتاج للتنقية قبل الاستهلاك البشري

18-جوجل تعلن عن نيكسوس 6 بي ونيكسوس 5 اكس

Nexus 6P نيكسوس 6 بي: المواصفات والمميزات والسعر

في أول تعاون مع شركة هواوي الصينية أعلنت شركة جوجل عن أول هاتف ذكي من سلسلة هواتف نيكسوس بإطار كامل من المعدن ووفقا لمراجعات مواقع التقنية العالمية فإن نيكسوس 6 بي يعتبر من أفضل الهواتف الذكية في عام 2015 كما يرى البعض أنه الأفضل في عام 2015.

19-آبل تعلن عن آيفون 6 اس بميزة 3D Touch

iPhone 6S ايفون 6 اس: المواصفات والمميزات والسعر

يحمل iPhone 6S ايفون 6 اس تصميم مطابق للإصدار السابق ايفون 6 لكن مع بعض التحديثات ومجموعة جديدة من المميزات أبرزها ميزة حساسية الشاشة للضغط عليها والتي أطلقت عليها آبل اسم 3D Touch وتسمح هذه الميزة الجديدة في iPhone 6S ايفون 6 اس بتوفير خيارات إضافية للمستخدم عند الضغط على الشاشة لفترة أطول.

20-آبل تكشف عن آيباد بشاشة كبيرة باسم آيباد برو

iPad Pro ايباد برو: المواصفات والمميزات والسعر

يحمل ايباد برو iPad Pro شاشة أكبر من الموجودة في الإصدار التقليدي من ايباد وقال تيم كوك الرئيس التنفيذي للشركة خلال المؤتمر أن ايباد برو هو أهم شيء حدث لآيباد منذ إطلاقه.

21-سوني تكشف عن أول هاتف ذكي بشاشة 4K

اكسبيريا زد5 بريميوم: المواصفات والمميزات والسعر

يحمل اكسبيريا زد5 بريميوم Xperia Z5 Premium شاشة قياسها 5.5 بوصة بدقة 4K بكثافة 806 بكسل لكل بوصة، تقول سوني أن شاشة زد5 بريميوم دقتها حوالي 10 مرات دقة تلفزيون Full HD وأنها أكثر دقة مرتين عن أي دقة أي هاتف ذكي آخر متوفر في الأسواق.

22-شعار جديد لشركة جوجل

تاريخ شعار Google حافل بالتغيير (بالصور)

قالت جوجل أنه في الماضي كانت الشركة تتلخص في البحث على الإنترنت من خلال أجهزة الكمبيوتر لكن الآن يمكن للمستخدمين التفاعل مع منتجات جوجل عبر مختلف المنصات والتطبيقات والأجهزة وفي كثير من الأحيان يتم ذلك في نفس اليوم، وأضافت أن شعار Google الجديد يعكس هذه الحقيقة.

23-ديل تستحوذ على EMC في أكبر صفقة استحواذ بين الشركات التقنية

ديل تستحوذ على شركة EMC مقابل 67 مليار دولار

ربما لم يسمع الكثيرون عن شركة EMC وبالتأكيد تعجبوا من المبلغ الضخم جدا الذي دفعته Dell لشراء الشركة، لكن EMC هي شركة عملاقة تأسست عام 1979 أي منذ 36 عاما ولديها أكثر من 70 الف موظف، تعتبر EMC أكبر مزود في العالم لأنظمة تخزين البيانات في العالم من حيث الحصة السوقية متوفقة على إتش بي HP وآي بي إم IBM

24-جاك دورسي يعود لقيادة تويتر

جاك دورسي مديرا تنفيذيا جديدا لشركة تويتر

كان جاك دورسي أحد مؤسسي تويتر قد سبق أن أدار الشركة لأكثر من عام خلال عامي 2007 و2008.

25-مايكروسوفت تعلن عن أول كمبيوتر من انتاجها باسم Surface Book

Surface Book سيرفس بوك: المواصفات والمميزات والسعر

أطلقت مايكروسوفت على الجهاز اسم سيرفس بوك Surface Book والذي يعتبر أكثر من كمبيوتر محمول حيث يحمل شاشة تعمل باللمس قابلة للطي ليبدو الجهاز وكأنه جهاز لوحي ويمكن إزالتها من الجهاز واستخدامها كجهاز لوحي “تابلت” مستقل.

26-بكسل سي: أول جهاز لوحي من تصنيع جوجل

Pixel C بكسل سي: جهاز لوحي جديد من جوجل

 

بالكشف عن بكسل سي Pixel C تضم جوجل فئة جديدة لسلسلة أجهزة Pixel حيث يعمل بكسل سي بنظام التشغيل أندرويد على عكس الأجهزة السابقة التي كانت أجهزة كروم بوك

27-سبيس اكس تحقق خطوة تاريخية في إنتاج صواريخ فضاء يمكن إعادة استخدامها

سبيس اكس تحقق خطوة تاريخية في إنتاج صواريخ فضاء يمكن إعادة استخدامها

تعتمد رحلات الفضاء الآن على صاروخ فضاء جديد في كل رحلة حيث يفقد الصاروخ مساره أو يتدمر بعد إقلاعه وهو ما يرفع تكلفة رحلات الفضاء، وإذا نجحت سبيس اكس في تصنيع صواريخ فضاء يمكن إعادة استخدامها فإن ذلك سيقلل كثيرا من تكلفة رحلات الفضاء.

28- Mark Zuckerberg يتبرع بأسهم قيمتها 45 مليار دولار لأعمال الخير

Mark Zuckerberg يتبرع بأسهم قيمتها 45 مليار دولار لأعمال الخير

ربما يكون أهم الأخبار التقنية في عام 2015، نشر مارك زوكربيرج Mark Zuckerberg المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة فيس بوك رسالة إلى ابنته ماكس Max قال فيها مخاطبا مولودته أنه وأمها لا يملكان الكلمات التي توصف الأمل الذي وهبته لهما وأنهما مثل أي والدين يريدان أن تكبر ابنتهما في عالم أفضل من الذي نعيش فيه الآن.

29- الإعلان عن كمبيوتر بسعر 5 دولار فقط!

راسبيري باي تعلن عن كمبيوتر بسعر 5 دولار

تهدف مؤسسة راسبيري باي غير الهادفة للربح إلى دعم دراسة علوم الحاسب الأساسية في المدارس والدول النامية.

المزيد عن: