كيف تستخدم هاتف أندوريد كمفتاح أمان لحسابك في جوجل؟

- ‎في How To, مميزة
@محمد سيد
كيف تستخدم هاتف أندوريد كمفتاح أمان لحسابك في جوجل

أضافت جوجل طريقة جديدة للمستخدمين لتأمين حساباتهم، وذلك عبر الاعتماد على هاتف أندرويد كمفتاح أمان للتحقق عبر خطوتين، وهو ما يمنح المستخدمين طريقة أكثر أمانا للحفاظ على خصوصيتهم وبياناتهم، مقارنة مع وسائل التحقق الأخرى بما في ذلك التحقق عبر الرسائل القصيرة SMS.

وقالت جوجل أنه يمكن الآن استخدام أي هاتف أندرويد يعمل بنظام التشغيل أندرويد 7.0 والإصدارات الأحدث كمفتاح أمان، ومفاتيح الأمان تشبه الفلاش ميموري ويمكن تركبيها في منفذ USB في جهاز الكمبيوتر لتأمين الحسابات، بحيث لن يتمكن أي شخص أو أي جهة من الوصول إلى الحساب دون توصيل مفتاح الأمان في جهاز الكمبيوتر في منفذ USB، والميزة الجديدة من جوجل تتيح للمستخدم الاعتماد على هاتف أندرويد كمفتاح أمان Security Key.

ويعتبر التحقق عبر مفتاح الأمان الأكثر أمانا بين خيارات التحقق بخطوتين، بما في ذلك استخدام الرسائل القصيرة SMS أي الحصول على رسالة عبر الهاتف للتحقق من هوية المستخدم، حيث يمكن اختراق هذه الرسائل القصيرة أو خداع المستخدم للحصول على رمز التحقق، حيث لن يتمكن أي شخص من تسجيل الدخول في حساب جوجل الخاص بالمستخدم دون وجود هاتف أندرويد المستخدم كمفتاح أمان عن قرب وتأكيد عملية تسجيل الدخول.

وللتوضيح، يمكن استخدام هاتف أندرويد كمفتاح أمان عند تسجيل الدخول بحساب جوجل في أجهزة الكمبيوتر، ولا يمكن استخدامه لتسجيل الدخول في هاتف أندرويد آخر، وتدعم الميزة الجديدة كل من أجهزة ويندوز 10 وأجهزة ماك والأجهزة العاملة بنظام التشغيل كروم عبر متصفح كروم 72 والإصدارات الأحدث.

ما هي متطلبات استخدام هاتف أندرويد كمفتاح أمان؟

– هاتف أندرويد يعمل بالإصدار 7.0 والإصدارات الأحدث.

– جهاز كمبيوتر مثبت عليه أحدث إصدار من كروم.

– دعم جهاز الكمبيوتر لتقنية بلوتوث.

كيف تضيف هاتف أندرويد كمفتاح أمان؟

– الذهاب إلى إعدادات الحساب في جوجل ثم “الأمان” من القائمة الجانبية.

– تفعيل ميزة “التحقق بخطوتين”، ثم اختيار أي طريقة مثل إضافة رقم هاتف للحصول على رسالة نصية.

-مرِّر للأسفل إلى “إعداد خطوة ثانية بديلة”.

– اختر إضافة مفتاح أمان.

– ستظهر نافذة جديدة بعنوان “اختيار مفتاح الأمان”، انقر على هاتف أندرويد المرتبط بحسابك.

كيف تستخدم هاتف أندرويد كمفتاح أمان؟

– تأكد من تفعيل “بلوتوث” في جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ثم سجل الدخول لحسابك في جوجل باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور.

– ستحصل على تنبيه على هاتفك المستخدم كمفتاح أمان لتأكيد الدخول.

ولتفادي أي مشاكل أثناء استخدام الميزة، لا بد أن تتأكد من تفعيل بلوتوث سواء على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو هاتفك، واحرص على أن يكون هاتفك قريبا من جهاز الكمبيوتر التي تود تسجيل الدخول من خلاله بحسابك في جوجل، كما يمكنك تفعيل إمكانية الوصول إلى الموقع الجغرافي على هاتفك.

لا يفوتك أيضا: 

كيف يمكنك العثور على جهاز أندرويد مفقود أو مسروق ؟