Uber IPO: لماذا خيب الاكتتاب الأولي لشركة اوبر التوقعات؟

Uber IPO: لماذا خيب الاكتتاب الأولي لشركة اوبر التوقعات؟

- ‎فيشركات, مميزة
@محمد سيد
Uber IPO: لماذا خيب الاكتتاب الأولي لشركة اوبر التوقعات؟

طرحت شركة اوبر رسميا أسهمها للاكتتاب الأولي Uber IPO في بورصة نيويورك هذا الأسبوع، وانخفض سهم اوبر بنسبة بلغت 7 في المئة في أول يوم من طرحها رسميا في البورصة، وهو ما جعل الشركة الأمريكية تخسر حوالي 6 مليار دولار أمريكي من قيمتها السوقية، وهو الأمر غير المتوقع للاكتتاب العام المنتظر لشركة اوبر Uber IPO.

لماذا خيب الاكتتاب الأولي لشركة اوبر Uber IPO التوقعات؟ ولماذا انخفض سعر سهم اوبر؟

يرى المحللون في موقع Axios، أن معظم الأسباب التي أدت إلى انخفاض سعر سهم اوبر خارجة عن سيطرة الشركة ومنها:

– انخفض مؤشر داو جونز أكثر من 300 نقطة قبل الطرح الأولي لأسهم اوبر، وذلك بسبب فرض الرئيس الأمريكي ترامب رسوما جمركية أعلى على الواردات الصينية، ورغم تعافي الأسهم لاحقا، إلا أن معنويات المستثمرين كانت منخفضة في وقت الاكتتاب العام Uber IPO.

– عدم الاستقرار السياسي عالميا، سواء في كوريا الشمالية أو إيران أو فنزويلا.

– جاء الاكتتاب العام لأسهم اوبر في نهاية الأسبوع الأسوأ أداء في سوق الأسهم لعام 2019.

– جعلت النتائج المالية المخيبة للآمال لشركة Lyft منافس اوبر خلال الربع الأول المستثمرين قلقين حول نجاح اوبر.

– رغم أن اضرابات سائقي اوبر وليفت لم يكن لها تأثير كبير، إلا أنها رفعت الوعي وتسببت في اهتمام العديد من السياسيين الأمريكيين.

– التواجد غير المرحب به لمؤسس اوبر ورئيسها التنفيذي السابق ترافيس كالانيك، والذي حاول المشاركة في دق جرس بدأ التداول على أسهم الشركة في بورصة نيويورك، وذلك بعد مغادرته الشركة في وقت سابق من العام الماضي 2018 على إثر العديد من المشاكل، من ضمنها وجود حالات سوء سلوك جنسي من قبل بعض التنفيذيين.

قيمة سعر سهم اوبر uber ipo

– تفقد اوبر أموالا أكثر من أي شركة أخرى عند طرح أسهمهما للاكتتاب العام، وتقول اوبر أن أمازون ظلت لسنوات دون تحقيق أرباح.

ورغم البداية السيئة لاوبر في البورصة مع الاكتتاب الأولي، إلا أن الشركة الأمريكية التي يمتلك صندوق الاستثمارات العامة السعودي حوالي 5%، نجحت في أن تصبح شركة بقيمة 76 مليتر دولار أمريكي خلال أقل من 10 سنوات، وعانت فيس بوك من ذلك عند طرح أسهمها للاكتتاب الأولي، حيث كسب سهمها 23 سنتا فقط في اليوم الأول ثم انخفض لمدة 15 شهرا، وهي الآن رابع أكبر شركة قيمة سوقية.

وبلغ سعر سهم اوبر 41.57 دولار أمريكي مع الإغلاق في 10 مايو 2019، وذلك بانخفاض 3.34 دولار أمريكي بنسبة 7.62 دولار أمريكي، وهو ما جعل قيمة الشركة السوقية تبلغ ٦٩٫٧١ مليار دولار أمريكي.

أسس شركة اوبر كل من ترافيس كالانيك وجاريت كامب في مارس عام 2009، وهي شركة تقنية مقرها سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا الأمريكية، والتي توفر خدمة طلب سيارات الأجرة عبر الهواتف الذكية، بالإضافة للعديد من الخدمات الأخرى مؤخرا منها طلب الطعام، ويبلغ عدد مستخدمي اوبر بداية عام 2019 أكثر من 110 مليون مستخدم عالميا، وهو ما يجعلها تسيطر على 69% من السوق في الولايات المتحدة و25% في سوق توصيل الطعام، وساهمت اوبر خلال السنوات الماضية بترويج نظام الاقتصاد التشاركي.