ما هي أجهزة كروم بوك Chromebook ؟ هل تناسبك للشراء ؟

ما هي أجهزة كروم بوك Chromebook ؟ هل تناسبك للشراء ؟

- ‎فيتسوق, منوعات
@محمد سيد
ما هي أجهزة كروم بوك Chromebook ؟ هل تناسبك للشراء ؟

توفر أجهزة كروم بوك Chromebook للمستخدمين الراغبين في شراء جهاز كمبيوتر محمول جديد خيارا إضافيا، وذلك بالإضافة إلى الأجهزة العاملة بنظام ويندوز وأجهزة ماك مثل ماك بوك وماك بوك إير، حيث تناسب أجهزة كروم بوك Chromebook العديد من المستخدمين، بما في ذلك الطلاب ومن يتركز معظم عملهم على تطبيقات الويب والإنترنت. 

ما هي أجهزة كروم بوك Chromebook ؟

واجهة نظام التشغيل كروم لأجهزة كروم بوك Chromebook

أجهزة كروم بوك Chromebook هي أجهزة لابتوب تعمل بنظام التشغيل كروم Chrome OS من جوجل، وذلك بدلا من نظام ويندوز أو نظام ماك في أجهزة ماك بوك، وهو نظام التشغيل المبني على متصفح الإنترنت الأكثر شعبية جوجل كروم، مع وجود سطح مكتب وشريط للمهام للوصول السريع للتطبيقات، وهي أجهزة مناسبة للاستخدام اليومي توفر غالبا عمر بطارية طويل، كما تتوفر بتكلفة منخفضة مقارنة بأجهزة ويندوز وماك، وذلك من العديد من المُصنعين بما ذلك Dell وAcer وSamsung وHP. 

هل تعمل تطبيقات ويندوز على أجهزة كروم بوك ؟

ولا يمكن لأجهزة كروم بوك تشغيل تطبيقات ويندوز أو ماك، لكن يمكن للمستخدم الاستفادة من أكثر من 200 تطبيق ويب تعمل على نظام التشغيل كروم Chrome OS دون الحاجة للإتصال بالإنترنت “أوفلاين”، بالإضافة لدعم وإمكانية تشغيل العديد من أشهر تطبيقات أندرويد.

ما هي التطبيقات المتاحة لأجهزة كروم بوك Chromebook ؟

في الوقت الذي لا تعمل فيه تطبيقات ويندوز وماك على أجهزة كروم بوك، تتوفر عشرات التطبيقات الضرورية التي يحتاجها كل مستخدم للكمبيوتر، مثل تطبيقات جوجل لتحرير المستندات البديلة لمايكروسوفت أوفيس، بالإضافة لتطبيقات حفظ الملاحظات مثل Google Keep وتطبيق أدوبي اكروبات لعرض ملفات PDF، إلى جانب عدد من أشهر تطبيقات الرسم وتحرير الصور  لأجهزة أندرويد مثل تطبيقات أدوبي Lightroom وilluslator Draw وفوتوشوب Sketch.

التطبيقات المتاحة لأجهزة كروم بوك Chromebook

كما تدعم أجهزة كروم بوك تشغيل العديد من ألعاب أندرويد وتطبيقات الترفيه، بما في ذلك لعبة Asphalt 8 ولعبة ROBLOX ولعبة Minecraft، بالإضافة لدعم تطبيق جوجل Photos وتطبيق نتفلكس وتطبيق جوجل بلاي Movies، إلى جانب مشغل الوسائط الشهير VLC، ومن مميزات أجهزة كروم بوك أيضا دعم تطبيقات جوجل، بما في ذلك المساعد الصوتي Google Assistant وخرائط جوجل وجوجل بلاي ميوزيك وHangouts لإجراء مكالمات الفيديو.

وتوفر أجهزة  كروم بوك رقابة أبوية على الاستخدام من خلال دعم تطبيق Family Link، وهو ما يتيح للآباء التحكم في التطبيقات والألعاب التي يستخدمها أطفالهم، بالإضافة لتحديد أوقات الاستخدام. 

الأمان في أجهزة كروم بوك 

تقول جوجل أن أجهزة Chromebook توفر حماية كبيرة ضد البرامج الضارة والفيروسات، وذلك اعتمادا على العديد من المميزات أبرزها: 

  • كل جهاز كروم بوك مزود برقاقة أمان من جوجل Google Security Chip لحماية وتشفير البيانات. 
  • ميزة  Sandboxing التي تفصل بين الوظائف المهمة في الجهاز، بحيث تضمن عدم إصابة جميع عناصر النظام عند وجود ثغرة في أحد البرامج. 
  • تدعم أجهزة Chromebook الحسابات المتعددة ، بحيث يكون لكل مستخدم مساحة خاصة به حتى على جهاز كمبيوتر مشترك.
  • التحقق من نظام التشغيل في مرحلة الإقلاع Boot، بحيث يعيد النظام التشغيل من الإصدار السابق في حال اكتشاف أي شيء غير آمن. 
هل تدعم أجهزة كروم بوك العمل باللمس؟ 

مثل أجهزة اللابتوب بنظام ويندوز، تتوفر أجهزة كروم بوك بشاشات تدعم اللمس. 

هل تدعم أجهزة كروم بوك تشغيل تطبيقات ويندوز؟ 

لا، كما لا تدعم تشغيل ألعاب الكمبيوتر. 

هل تدعم أجهزة كروم بوك تشغيل تطبيقات أندرويد؟

تدعم أجهزة  Chromebook تشغيل العديد من تطبيقات أندرويد الأكثر شعبية، مثل تطبيقات جوجل ونتفلكس وتطبيقات أدوبي. 

هل تعمل أجهزة كروم بوك دون الإتصال بالإنترنت؟

رغم اعتماد نظام التشغيل على متصفح كروم وتطبيقات الويب، إلا أنه يوجد أكثر من 200 تطبيق بما في ذلك مستندات جوجل يعمل أوفلاين دون الحاجة للإتصال بالإنترنت. 

ما هو سعر أجهزة كروم بوك ؟

يبدأ سعر أجهزة كروم بوك من أقل من 150 دولار أمريكي، وتتوفر بخيارات متعددة بشاشة تبدأ من 11 بوصة وأكبر، مع وجود أجهزة بشاشات تدعم اللمس وخيارات واسعة للذاكرة التخزينية. 

هل أجهزة كروم بوك مناسبة لك ؟

إذا كنت تبحث عن جهاز كمبيوتر محمول لتصفح الإنترنت وتحرير المستندات، وفي نفس الوقت يوفر عمر بطارية طويل مع حجم مناسب للاستخدام في أثناء التنقل، عليك التفكير في أجهزة كروم بوك عند الشراء، حيث توفر جميع هذه المميزات بالإضافة إلى تشغيل الكثير من تطبيقات وألعاب أندرويد الشهيرة، كما تتوفر بتكلفة منخفضة مقارنة بأجهزة ويندوز وغيرها من أجهزة الكمبيوتر المحمولة.