iOS 13 اي اوس اس 13: كل المميزات القادمة لهواتف ايفون وموعد التوفر

iOS 13 اي اوس اس 13: كل المميزات القادمة لهواتف ايفون وموعد التوفر

- ‎فيالهواتف الذكية, مميزة
@محمد سيد
مميزات iOS 13 اي اوس اس 13

أعلنت شركة آبل عن iOS 13 اي اوس اس 13 في وقت سابق من شهر يونيو الحالي، وذلك خلال الكلمة الرئيسية في مؤتمرها السنوي للمطورين لهذا العام WWDC19، والذي كشفت خلاله أيضا عن إصدار مخصص من iOS 13 لأجهزة ايباد باسم iPadOS، بالإضافة للإصدار الجديد من نظام التشغيل ماك باسم MacOS Catalina.

ويقدم  iOS 13 اي اوس اس 13 لمستخدمي ايفون العديد من المميزات والتحسينات الجديدة، أبرزها دعم الوضع الداكن باللون الأسود، بالإضافة إلى طرق جديدة لعرض وتعديل الصور، إلى جانب ميزة هامة من شأنها الحفاظ أكثر على خصوصية المستخدمين باسم Apple Sign-in، وتقول آبل أن iOS 13 أسرع في فتح التطبيقات مرتين مقارنة بالإصدار السابق، مع تقليل حجم التطبيقات وجعل بصمة الوجه Face ID أسرع.

وقال كريج فيدري نائب رئيس شركة آبل لهندسة البرمجيات تعليقا على إصدار الشركة iOS 13 اي او اس 13، أن الإصدار الجديد يقدم تحسينات جديدة للتطبيقات التي يعتمد عليها المستخدم يوميا، بما في ذلك تطبيقي الصور والخرائط، بالإضافة إلى مزايا جديد للحفاظ على خصوصية المستخدمين، إلى جانب تقديم أداء أسرع.

ما هي أبرز مميزات iOS 13 اي او اس 13 القادمة لهواتف ايفون ؟

تحسينات على الأداء

تعد شركة آبل بأن iOS 13 سيجعل بصمة الوجه Face ID أسرع بنسبة  30 في المئة، مع سرعة الضعف في فتح التطبيقات.

واجهة باللون الأسود لهواتف ايفون

يدعم iOS 13 الوضع الداكن، أو الواجهة باللون الأسود على مستوى نظام التشغيل، مع إمكانية جدولة تفعيل الوضع الداكن تلقائيا مع غروب الشمس، وهو ما يتيح رؤية أفضل، بالإضافة لتوفير استهلاك البطارية لهواتف ايفون التي تحمل شاشة OLED مثل ايفون X وايفون Xs وXs ماكس.

تحسينات على تطبيق الصور وأدوات تعديل الصور والفيديو

حصل تطبيق الصور في iOS 13 على طريقة جديدة لعرض الصور اعتمادا على تقنيات تعلم الآلة، بحيث يخفي التطبيق تلقائيا الصور المكررة للتركيز على عرض أبرز الصور، مع إمكانية عرض الصور وفقا للترتيب الزمني سواء على مدار اليوم أو الشهر أو السنة، مع إمكانية التشغيل التلقائي لمقاطع الفيديو في أثناء استعراض مكتبة الصور والفيديو.

تحسينات على تطبيق الصور وأدوات تعديل الصور والفيديو iOS 13

وأضافت آبل في اي او اس 13 العديد من الأدوات الجديدة لتعديل وتحرير الصور بما في ذلك التحكم في السطوع والتباين وغيرها، مع إمكانية تعديل مقاطع الفيديو أيضا بما في ذلك تدوير وقص وتعديل الفيديوهات مباشرة من خلال تطبيق الصور، بالإضافة إلى إمكانية التحكم في تأثيرات الإضاءة في صور البورتريه Portrait Lighting مباشرة، بما في ذلك وضع High‑Key Mono الذي يحول صور البورتريه إلى صور باللونين الأبيض والأسود.

خصوصية أكثر مع ميزة Sign In with Apple

خصوصية أكثر مع ميزة Sign In with Apple

تقدم آبل في iOS 13 طريقة جديدة لتسجيل الدخول في التطبيقات ومواقع الويب المختلفة، وذلك من خلال زر جديد باسم  Sign In with Apple، وذلك على غرار زر تسجيل الدخول في المواقع والتطبيقات باستخدام حساب فيس بوك أو تويتر أو جوجل، لكن مع الحفاظ أكثر على الخصوصية، حيث يقلل مشاركة البيانات مع التطبيقات والجهات الخارجية، حتى في حالة طلب الاسم وعنوان البريد الإلكتروني، تشارك آبل عنوان بريد إلكتروني واسم مؤقت، ويمكن مصادقة عمليات التسجيل عند استخدام  Sign In with Apple من خلال بصمة الوجه أو الأصابع.

تجربة جديدة كليا لتطبيق الخرائط

تقول آبل أنها أعادت تصميم تطبيق الخرائط كليا في iOS 13، بحيث يقدم تجربة جديدة من خلال تغطية أوسع للطرق وبيانات أفضل للمشاة وعناوين أكثر دقة، على أن تتوفر التجربة الجديدة في دول محددة في وقت لاحق من هذا العام 2019 وفي مزيد من الدول حول العالم في عام 2020.

تجربة جديدة كليا لتطبيق الخرائط في iOS 13

كما يوفر تطبيق الخرائط الجديد في iOS 13 أيضا صورا أعلى دقة عند استعراض المدن من خلال ميزة  Look Around الشبيهة بميزة ستريت فيو في خرائط جوجل، بالإضافة إلى مجموعة جديدة أخرى من المزايا، تشمل إمكانية إنشاء مجموعات أو قوائم لمشاركة أفضل المطاعم أو وجهات السفر أو أماكن التسوق مع الأصدقاء، بالإضافة إلى إمكانية إضافة الوجهات المتكررة إلى المفضلة، مثل المنزل أو العمل أو المدرسة أو صالة التدريبات الرياضية.

دعم الكتابة بالسحب على الشاشة

دعم الكتابة بالسحب على الشاشة في ايفون

أضافت آبل أخيرا في iOS 13 دعم الكتابة بالسحب للوحة المفاتيح، بحيث يمكن للمستخدم السحب على الشاشة من حرف لآخر دون الحاجة لإزالة أصابعه، وهو ما يسهل الكتابة واستخدام الهاتف بيد واحدة.

التحكم صوتيا في آيفون

وهي الميزة التي تتيح لذوي الإعاقة التحكم في آيفون صوتيا، بما في ذلك التنقل بين التطبيقات وداخلها، وذلك اعتمادا على تقنيات التعرف على الكلام المدمجة في سيري.

تصميم ومزايا جديدة لتطبيق التذكيرات Reminders

تصميم ومزايا جديدة لتطبيق التذكيرات Reminders

أعادت آبل تصميم تطبيق التذكيرات Reminders لتسهيل إنشاء وتعديل التذكيرات، مع تسهيل تنظيمها وتتبعها، مع وجود شريط للأدوات السريعة يتيح إضافة الأوقات والتواريخ والمواقع والمرفقات، بالإضافة إلى التكامل مع تطبيق الرسائل، بما يسهل الإشارة لشخص ما في أحد التذكيرات.

تحسينات على CarPlay

كما حصلت ميزة CarPlay على تحديث كبير يشمل لوحة معلومات Dashboard جديدة، والتي تعرض الآن تطبيقات الموسيقى والخرائط والتقويم، بالإضافة لدعم سيري لتطبيقات الملاحة وتشغيل الصوت الخارجية، وسيحصل المستخدم أيضا على اقتراحات ذكية من سيري في أثناء التنقل، مثل المساعدة في فتح باب المرأب “الجراج” عند الاقتراب من المنزل، أو تذكير المستخدم بمواعيده المقبلة.

صوت Siri طبيعي أكثر

يوفر iOS 13 اي او اس 13 صوت جديد طبيعي أكثر للمساعد الصوتي “سيري”، خاصة عند نطق عبارات طويلة، مثل قراءة الأخبار أو إجابة الأسئلة.

تحسينات على تطبيق Notes وتحرير النصوص

كما يوفر iOS 13 أيضا طريقة أفضل لعرض الملاحظات في تطبيق Notes مع أدوات جديدة للبحث، بالإضافة لتحسين تحرير النصوص من خلال تسهيل اختيار النصوص بسرعة ودقة أكثر.

استخدام الميموجي كملصقات “ستيكرز”

يحول iOS 13 صور الميموجي Memoji إلى مجموعة ملصقات Stickers مرفقة في لوحة المفاتيح، بحيث يمكن للمستخدم إرسالها من خلال تطبيق الرسائل أو البريد أو التطبيقات الأخرى.

مشاركة الاسم وصورة المستخدم في تطبيق الرسائل

على غرار فيس بوك ماسنجر وواتساب، يمكن لمستخدمي آيفون الآن مع التحديث الجديد iOS مشاركة صورة الملف الشخصي والاسم في تطبيق الرسائل، مع إمكانية استخدام صور الـ “ميموجي” كصورة للملف الشخصي أو البروفايل.

تحسينات على تطبيق الصحة Health

يقدم تطبيق Health طرقا جديدة لمراقبة صحة السمع، بالإضافة إلى طرق جديدة لتتبع الدورة الشهرية للمرأة والتنبؤ بموعدها.

وتشمل مميزات iOS 13 الجديدة أيضا:

  • دعم مزامنة آيفون مع أكثر من سماعة Airpods، بحيث يمكن مشاركة الصوت في أثناء الاستماع إلى الموسيقى أو فيلم ما مع الأصدقاء، وسيقرأ سيري الآن الرسائل الواردة من التطبيقات المتوافقة مباشرة عند ارتداء سماعات Airpods.
  • أدوات تنسيق النصوص في تطبيق البريد Mail.
  • تحسينات على صفحة البداية في متصفخ سفاري، بحيث تشمل اقتراحات من سيري والمفضلة والمواقع الأكثر زيارة.
  • تثبيت خطوط خاصة لاستخدامها في مختلف التطبيقات من متجر آبل للتطبيقات.
  • اقتراحات أذكى للمشاركة، عند النقر على زر المشاركة، لصورة على سبيل المثال، سيحصل المستخدم على قائمة تشمل أنسب التطبيقات أو جهات الإتصال.
  • المزيد من التحسينات لتطبيقات الواقع المعزز AR.
  • دعم سيري التعرف والتفريق بين أصوات أفراد العائلة عند التواصل من خلال سماعة HomePod.

متى يتوفر iOS 13 اي او اس 13 للتحديث لهواتف آيفون؟

قالت آبل أن iOS 13 اي او اس 13 يتوفر في وقت لاحق من خريف هذا العام 2019 أي بين شهري سبتمبر وديسمبر، كما يتوفر في إصدار تجريبي في وقت لاحق من شهر يوليو المقبل 2019.

يتوفر iOS 13 للتحديث مجانا لهواتف آيفون 6S والهواتف الأحدث في 19 سبتمبر 2019، قبل يوم من إطلاق ايفون 11 وايفون 11 برو في الأسواق رسميا.

ما هي الأجهزة التي ستحصل على التحديث لـ iOS 13 ؟