الرئيسية > حكومات > وزارة العدل الأمريكية تهتم هاكرز صينيين بسرقة أبحاث كوفيد-19

وزارة العدل الأمريكية تهتم هاكرز صينيين بسرقة أبحاث كوفيد-19

اتهمت وزارة العدل الأمريكية اثنين من الهاكرز الصينيين بدعوى الشروع في سرقة أسرار تجارية وبيانات هامة من العديد من الشركات حول العالم، بما في ذلك الشركات التي تعمل على تطوير علاجات ولقاحات كوفيد-19، وقال المدعون في القضية أن بعض عمليات الاختراق كانت مدعومة من قبل وزارة أمن الدولة الصينية، في حين كانت بعض عمليات الاختراق الأخرى بغرض تحقيق أرباح شخصية، وأكدت وزارة العدل الأمريكية أن المتهمين مطلوبين حاليا من قبل مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI.

وتقول وزارة العدل الأمريكية أن الهاكرز اللذين يحملان اسم Li Xiaoyu و Dong Jiazhi نشطين منذ عام 2009، وتضيف أنها واجهت الهاكرز بعد اختراق أجهزة الكمبيوتر في موقع تابع لوزارة الطاقة، وهو الموقع الذي كان منشأة للإنتاج النووي تم إيقافها، كما شن الهاكرز هجمات واسعة على شركات البرمجيات ووزارة الدفاع والشركات المطورة للألعاب والتكنولوجيا الحيوية، وذلك بهدف الحصول على براءات الاختراع وغيرها من البيانات الهامة، إلى جانب محاولة ابتزاز شركة عن طريق التهديد بنشر الشفرة البرمجية الخاصة بمنتجاتها عبر الإنترنت. 

تقول وزارة العدل أن الهاكرز بحثا عن ثغرات في الشركات التي تعمل على الوصول إلى علاج لمرض كوفيد-19

تقول وزارة العدل الأمريكية أن الهاكرز بحثا عن ثغرات في الشركات التي تعمل على الوصول إلى علاج لمرض كوفيد-19

وتذكر لائحة الاتهام 25 ضحية من الشركات والمؤسسات لم تسمها، لكنها أكدت أنها شركات من الولايات المتحدة وأوروبا واستراليا وكوريا الجنوبية، والتي استهدفها الهاكرز الصينيين خلال الفترة بين 2019 و2019، ومع ذلك تقول وزارة العدل أنهما بحثا عن ثغرات في الشركات التي تعمل على الوصول إلى علاج لمرض كوفيد-19، بالإضافة للشركات التي تطور لقاحات واختبارات للمرض، وكان مكتب التحقيقات الفيدرالي قد حذر في وقت سابق من شهر مايو الماضي 2020 من محاولة هاكرز مرتبطين بالحكومة الصينية التسلل لسرقة الأسرار الخاصة بتطوير لقاحات COVID-19، كما زعم أيضا المركز الوطني للأمن السيبراني في المملكة المتحدة أن هاكرز مرتبطين بأجهزة المخابرات الروسية استهدفوا الشركات التي تبحث عن تطوير لقاح فيروس كورونا المستجد

كما تقول لائحة الاتهام أن لي ودونج سرقا معلومات ذات أهمية كبيرة للصين، بما في ذلك في ذلك بيانات حول برامج الأقمار الصناعية العسكرية وأنظمة الاتصالات العسكرية،  بالإضافة إلى تزويد وزارة أمن الدولة الصينية بمعلومات شخصية عن المعارضين والمتظاهرين، بما في ذلك المتظاهرين في هونج كونج وغيرها، ويواجه كلا المتهمين تهما بسرقة الهوية والتآمر وانتهاك قوانين مكافحة القرصنة تصل عقوبتها القصوى إلى 40 عاما، إلا أنه من غير المحتمل اعتقالهم أو محاكمتهم في الولايات المتحدة.


وهذه نصائح منظمة الصحة العالمية للوقاية من مرض فيروس كورونا المستجد كوفيد-19:

– نظف يديك جيدا بانتظام بفركهما مطهر كحولي لليدين أو بغسلهما بالماء والصابون.

– احتفظ بمسافة لا تقل عن متر واحد (3 أقدام) بينك وبين أي شخص يسعل أو يعطس.

– تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك.

– إلزم المنزل إذا شعرت بالمرض. إذا كنت مصاباً بالحمى والسعال وصعوبة التنفس، التمس الرعاية الطبية واتصل بمقدم الرعاية قبل التوجه إليه. واتّبع توجيهات السلطات الصحية المحلية.

– اطلع باستمرار على آخر تطورات مرض كوفيد-19. واتّبع المشورة التي يسديها مقدم الرعاية الصحية أو سلطات الصحة العمومية الوطنية والمحلية أو صاحب العمل بشأن كيفية حماية نفسك والآخرين من مرض كوفيد-19.

لا يفوتك أيضا: