الرئيسية > حكومات > الهند تحظر معظم التطبيقات الصينية بدعوى الحفاظ على الأمن القومي

الهند تحظر معظم التطبيقات الصينية بدعوى الحفاظ على الأمن القومي

الهند تحظر معظم التطبيقات الصينية

أصدرت وزارة تكنولوجيا المعلومات الهندية حظرا دائما يشمل معظم التطبيقات الصينية الأكثر شعبية مثل تيك توك TikTok وWeChat وBaidu، وهي القائمة التي شملت 59 تطبيقا، وذلك بدعوى الشكوك الكبيرة لدى الحكومة الهندية بشأن القضايا المتعلقة بالخصوصية وأمن البيانات، بالإضافة لكيفية جميع التطبيقات الصينية البيانات ومعالجتها. 

وكانت وزارة الإلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات في الهند قد بدأت حملة غير مسبوقة ضد التطبيقات الصينية منذ يونيو من العام الماضي 2020، حيث حظرت أو حجبت حتى الآن حوالي 267 تطبيقا صينيا على دفعات، بدأتها بتطبيقات مثل TikTok وتطبيق التراسل الأشهر في الصين WeChat وتطبيق Weibo المناظر الصيني لتويتر، ثم تبعتها بحظر تطبيقات مثل تطبيق التسوق AliExpress وتطبيق البحث Baidu.

وجاءت الحملة الهندية ضد التطبيقات الصينية بعد تصاعد التوتر بين العملاقين الآسيويين على أثر مقتل 20 جنديا هنديا في اشتباك عنيف مع القوات الصينية في منطقة حدودية متنازع عليها في جبال الهيمالايا، وهو ما دفع الصين إلى حث رجال أعمال صينين لإيقاف التمويل المخطط له لتطبيق توصيل الطعام الهندي Zomato، وذلك وفقا لصحيفة فايننشال تايمز.

وأصدرت السفارة الصينية في الهند بيانا استنكرت فيه قرار الهند بحظر تطبيقات صينية، وذلك بذريعة الحفاظ على الأمن القومي، وهو ما تقول أنها ممارسات تنتهك مبادئ السوق وقواعد منظمة التجارة العالمية، كما تضر بشكل خطير بالحقوق والمصالح المشروعة للشركات الصينية. 

وتشكل كل من الصين والهند أهم سوقين ناشئين لشركات التكنولوجيا، حيث يقترب عدد السكان في كلا الدولتين فقط من 3 مليار نسمة، وهو ما يجعلهما هدفا رئيسيا لشركات التكنولوجيا عالميا، كما أن اقتصاد كلا الدولتين مترابطين في العديد من المجالات وفقا لموقع Axios. 

لا يفوتك أيضا: