الرئيسية > اندرويد > Android 13: مميزات اندرويد 13 وموعد توفر التحديث 

Android 13: مميزات اندرويد 13 وموعد توفر التحديث 

Android 13: مميزات اندرويد 13

أعلنت شركة جوجل رسميا عن مميزات اندرويد 13 ووفرته رسميا لمستخدمي هواتف بكسل Pixel، وقالت جوجل أن مميزات Android 13 توفر للمستخدمين قدرة أكبر على تخصيص أجهزتهم سواء الهواتف الذكية أو الحواسب اللوحية، بحيث تكون فريدة وفقا لما يناسب كل مستخدم، بالإضافة إلى دعم ضبط إعدادات اللغة على مستوى التطبيق، إلى جانب المزيد من عناصر التحكم في الخصوصية وتعزيز التكامل بين أجهزة أندرويد المختلفة لتحسين تجربة المستخدم. 

ويقدم Android 13 اندرويد 13 العديد من التحسينات على واجهة Material You التي قدمتها جوجل في اندرويد 12، والتي تتيح للمستخدم المزيد من الخيارات لتخصيص الواجهة واختيار الوان النظام وفقا لما يناسبه. 

ما هي أفضل مميزات اندرويد 13 الجديدة ؟ 

وهذه أفضل مميزات Android 13 اندرويد 13 القادمة للمستخدمين: 

تخصيص التطبيقات الخارجية للتوافق مع واجهة Material You

وفيما حافظت جوجل على واجهة Material You التي قدمتها في الإصدار السابق اندرويد 12 في الإصدار الجديد Android 13، وهي الواجهة التي  خيارات واسعة لتخصيص الواجهة وفقا لما يناسبه، بما في ذلك إمكانية اختيار لون مخصص للواجهة، مع وجود ميزة تتيح استخراج اللون الأبرز في خليفة الشاشة ثم تطبيقه تلقائيا عبر النظام كاملا، بما في ذلك الإشعارات وشاشة القفل وعناصر التحكم في الصوت والـ Widgets. 

أفضل مميزات Android 13 اندرويد 13

فإن اندرويد 13 يوفر للمستخدمين المزيد من التخصيص، بحيث يمكن تطبيق خيارات الألوان على تطبيقات خارجية غير تابعة لجوجل لتتوافق مع مظهر وألوان الخلفية، مما يمنح الشاشة الرئيسية مظهرا أكثر تناسقا يتوافق مع ذوق وأسلوب المستخدم، بحيث يتيح اندرويد13 للمستخدمين:

  • تطبيق الوان الخلفيات التي اختارها المستخدم على أيقونات جميع التطبيقات، بما في ذلك التطبيقات غير التابعة لجوجل. 
  • توفير المزيد من سمات الألوان أو أنماط الألوان لتطبيقها على النظام وفقا للون الخلفيات. 

تصميم جديد لمشغل الوسائط في اندرويد 13

تصميم جديد لمشغل الوسائط في android 13 اندرويد 13

وتضم مميزات اندرويد 13 المتعلقة بالتصميم أيضا تحسينات كبيرة على مشغل الوسائط، بحيث يناسب مظهره وأسلوبه الموسيقى أو البودكاست الذي يستمع إليه المستخدم، بحيث يعرض مشغل الوسائط على سبيل المثال غلاف الألبوم  وتأثيرات حركة جديد في أثناء تشغيل أغنية أو مقطع موسيقي، وأكدت جوجل أن المشغل الجديد للوسائط في Android 13 يدعم الوسائط الذي يشغلها المستخدم من خلال متصفح كروم Chrome. 

ضبط إعدادات اللغة وفقا لكل تطبيق في اندرويد 13

ضبط إعدادات اللغة وفقا لكل تطبيق في اندرويد 13

ويوفر Android 13 اندرويد 13 أيضا للمستخدمين إمكانية ضبط إعدادات اللغة وفقا لكل تطبيق، بحيث يمكن للمستخدم اختيار لغة التطبيق بعيدا عن لغة النظام،  بحيث يمكن على سبيل المثال تعيين اللغة العربية كغلة أساسية للنظام، مع اختيار تشغيل تويتر أو أي تطبيق آخر بلغة أخرى مثل الإنجليزية أو غيرها. 

تفعيل الوضع المظلم تلقائيا في وقت النوم 

ويمكن لمستخدمي اندرويد من خلال مميزات Android 13 أيضا ضبط إعدادات الوضع المظلم Dark Mode، بحيث يمكن تفعيل الميزة تلقائيا في وقت النوم لتعتيم الخلفية وتطبيق سمة داكنة، وذلك بهدف مساعدة عين المستخدم على التكيف أكثر مع الظلام قبل الذهاب إلى النوم، مع تقليل الأثر السلبي الذي قد يؤدي إلى الأرق عند معاينة المستخدم هاتفه إذا استيقظ في منتصف الليل، وقالت جوجل أن المستخدم يمكنه تمكين الميزة الجديدة من خلال إعدادات الرفاهية الرقمية Digital Wellbeing. 

الحد من وصول التطبيقات لمكتبة الصور 

ومن مميزات الخصوصية الجديدة في Android 13 اندرويد 13 الحد من وصول التطبيقات إلى جميع الصور في مكتبة الصور، بحيث يمكن للتطبيق الوصول إلى صور محددة فقط يختارها المستخدم وليس لجميع الصور ومقاطع الفيديو على الهاتف، وهو ما يمنح المستخدم المزيد من الخصوصية والحماية لبياناته، حيث لن يحتاج المستخدم لمنح تطبيق ما الوصول لجميع الصور إذا كان يريد فقط تغيير صورة الملف الشخصي أو البروفايل. 

منع الوصول إلى المعلومات الهامة في الحافظة 

كما يمنع Android 13 اندرويد 13 أيضا وصول التطبيقات إلى الحافظة Clipboard، بحيث يحذف النظام تلقائيا المعلومات في الحافظة مثل عنوان البريد الإلكتروني وكلمات المرور وأرقام الهاتف وبيانات البطاقات البنكية بعد فترة زمنية محددة (حوالي 1 ساعة)، وذلك للمزيد من الحفاظ على الخصوصية. 

طلب الأذن قبل تفعيل التنبيهات في Android 13

وبدلا من الحاجة إلى تعطيل التنبيهات من التطبيقات المزعجة، فإن Android 13 اندرويد يوفر ميزة هامة تجعل التطبيقات تحتاج إلى أذن أو موافقة المستخدم قبل إرسال التنبيهات، وهو ما يضمن عدم الحصول على تنبيهات مزعجة من مختلف التطبيقات واختيار التطبيقات الهامة فقط التي يحتاج المستخدم لوصول الاخطارات منها. 

تجربة أفضل للتفاعل مع الحافظة 

وعند نسخ صورة أو نصوص في اندرويد 13، ستظهر الآن في نافذة منبثقة في الأسفل للتفاعل معها سواء بتعديل النص أو تحرير الصور قبل لصقها في مكان أو تطبيق آخر، أو حتى فتح رابط أو التنقل عبر الخرائط لعنوان ما وغيره. 

دعم سماعات الرأس التي تدعم الصوت المحيطي وتتبع الرأس 

ويضيف Android 13 اندرويد 13 أيضا دعم ميزة الصوت المحيطي Spatial Audio في سماعات الرأس المدعومة التي تتيح تتبع حركة الرأس، بحيث تغير الميزة مصدر الصوت للتكيف مع اتجاه الرأس مما يوفر تجربة أفضل كثيرا للاستماع. 

التكامل بين تطبيق الرسائل في اندرويد وأجهزة كروم بوك 

وتشمل مميزات اندرويد 13 الجديدة أيضا التكامل بين تطبيقات التراسل المختلفة مباشرة من خلال جهاز كروم بوك المتصل بنفس حساب جوجل، بحيث يمكن للمستخدمين إرسال واستلام الرسائل مباشرة من جهاز الكمبيوتر الخاص به.

نسخ المحتوى بين الهواتف وأجهزة التابلت بسلاسة 

تحسين مزايا تعدد المهام في أجهزة التابلت android 13

كما سيتمكن مستخدمي هواتف اندرويد وأجهزة التابلت بنظام أندرويد من نسخ المحتوى مثل الصور والنصوص ومقاطع الفيديو والروابط ولصقه بين الأجهزة بسهولة وسلاسة، وذلك مع توفر Android 13 رسميا، بحيث يمكن نسخ نص ما على سبيل المثال من الهاتف ولصقه في مستند يحرره المستخدم على جهاز التابلت الخاص به. 

تحسين مزايا تعدد المهام في أجهزة التابلت 

وتأكيدا لإعادة اهتمامها بأجهزة التابلت بنظام اندرويد بعد الإعلان رسميا عن تابلت بكسل جديد مؤخرا، فقد زودت جوجل الإصدار الجديد من نظام اندرويد Android 13 بالعديد من مزايا تعدد المهام لاستخدام أكثر من تطبيق معا، بحيث يمكن تشغيل تطبيقين معا في نفس الشاشة وسحب المحتوى وإدراجه بين كلا التطبيقين، بالإضافة لتوفير شريط مهام جديد في الأسفل لتسهيل التنقل بين التطبيقات. 

الرسم والكتابة أفضل على أجهزة التابلت 

ويسجل Android 13 اندرويد 13 القلم الرقمي وراحة اليد كوسيلتين منفصلتين للإدخال على أجهزة التابلت، مما يتيح الكتابة والرسم أفضل دون أي تداخل. 

التحكم في شدة الاهتزازات 

واعتمادا على مواصفات الهاتف، فقد يجد المستخدم ضمن الاعدادات في اندرويد 13 ميزة للتحكم في شدة الاهتزازات vibration، بحيث يمكن للمستخدم التحكم في شدة الاهتزازات لكل من التنبيهات والمنبهات وغيرها. 

إمكانية التحكم في أجهزة المنزل الذكية دون فتح الشاشة

ويتيح Android 13 أيضا للمستخدمين إمكانية تفعيل ميزة للتحكم في أجهزة المنزل الذكية دون الحاجة لفتح الشاشة أو من شاشة القفل مباشرة، وهي الميزة التي يمكن تفعيلها من خلال الإعدادات. 

متى يتوفر اندرويد 13 للتحديث ؟ 

ويتوفر تحديث Android 13 اندرويد 13 الآن لهواتف بكسل من جوجل، على أن يتوفر التحديث للعديد من الأجهزة الأخرى مثل هواتف سامسونج جالاكسي وهواتف أسوس ونوكيا وموتورولا ووان بلس وشاومي واوبو وسوني وغيرها، وذلك خلال الأشهر المقبلة (الربع الأخير من 2022 حتى الربع الثاني من 2023).