الرئيسية > اندرويد > Android 14: مميزات اندرويد 14 وموعد توفر التحديث

Android 14: مميزات اندرويد 14 وموعد توفر التحديث

Android 14: مميزات اندرويد 14

أعلنت شركة جوجل Google مؤخرا عن مميزات اندرويد 14 أو الإصدار الجديد من نظام التشغيل الأكثر شعبية للهواتف الذكية أندرويد، وقالت جوجل أن مميزات Android 14 توفر للمستخدمين خيارات أفضل للتخصيص، بما في ذلك شاشة القفل، بالإضافة لمميزات لتعزيز الأمان والتحكم أفضل في مشاركة البيانات، إلى جانب توفير العديد من المميزات الجديدة لتحسين قابلية الوصول والسماح للمزيد من المستخدمين بالاستفادة من أجهزة أندرويد الخاصة بهم. 

ما هي مميزات Android 14 اندرويد 14 الجديدة ؟

وهذه أفضل مميزات اندرويد 14 وكل ما تريد معرفته عنه: 

خيارات واسعة لتخيص شاشة القفل في اندرويد 14

وتعتبر واحدة من أفضل مميزات Android 14 اندرويد 14 الجديدة القدرة على تخصيص شاشة القفل أفضل، وذلك من خلال مجموعة جديدة واسعة من القوالب الجاهزة بخطوط وألوان وwidgets متنوعة تمنح شاشة القفل مظهرا مميزا وتعزز من إمكانية الاستفادة منها، بالإضافة إلى إمكانية تخصيص الاختصارات على شاشة القفل للوصول سريعا لمختلف الاجراءات، بما في ذلك تشغيل الفلاش أو الإطلاق السريعة للكاميرا وغيرها.

خيارات واسعة لتخيص شاشة القفل في اندرويد 14

وتعتمد الخيارات الجديدة لتخصيص شاشة القفل في اندرويد 14 أيضا على الذكاء الاصطناعي AI، وذلك لضبط الشاشة وفقا للسياق، بحيث تركز الشاشة على Widegt الطقس لعرض المعلومات عند وجود تغيرات مفاجئة في حالة الطقس. 

دعم المظهر أحادي اللون 

دعم المظهر أحادي اللون اندرويد 14

وتشمل مميزات التخصيص الجديدة في Android 14 اندرويد 14 إمكانية تطبيق مظهر أحادي اللون monochrome أو باللونين الأبيض والأسود فقط، بما في ذلك الواجهة والأيقونات والأزرار والخلفيات والحركات وجميع تطبيقات أندرويد، وذلك لتوفير تجربة أقل تشتيتا وأكثر راحة للعين. 

إنشاء الخلفيات اعتمادا على الذكاء الاصطناعي AI 

إنشاء الخلفيات اعتمادا على الذكاء الاصطناعي AI 

ووفرت جوجل ميزة جديدة ضمن مميزات اندرويد 14 تتيح إنشاء الخلفيات اعتمادا على الذكاء الاصطناعي AI عبر وصفها نصيا، مثل كتابة نص “منزل من الأشجار باللون الأرجواني” للحصول على خلفية مميزة، وهو ما يمنح المستخدمين خيارات غير محدودة للحصول على خلفيات جديدة ومميزة تعبر عن ما يريدون. 

دعم Ultra HDR في اندرويد 14 لالتقاط صور أفضل وأوضح

ويدعم Android 14 اندرويد 14 أيضا Ultra HDR، مما يوفر صورا أفضل وتحقيق أقصى استفادة من شاشات HDR، حيث تظهر الصور بألوان أدق مع ظلال أكثر قتامة ولون أبيض أو ضوء أكثر إشراقا. 

التحكم أفضل في مشاركة البيانات 

ومن مميزات Android 14 اندرويد 14 أيضا إمكانية التحكم أفضل في مشاركة البيانات ووصول التطبيقات المختلفة إلى بياناتك، بحيث عندما يطلب تطبيق ما إذنا للحصول على معلومات عن الموقع الجغرافي، سينبه النظام المستخدم إذا شارك هذا التطبيق هذه البيانات مع جهات خارجية ويمنح المستخدم الخيار للسماح أو منع ذلك. 

تجربة أسهل وأكثر أمانا لتأمين الهاتف 

وتضم مميزات اندرويد 14 أيضا طريقة أسهل وأكثر أمانا لتأمين الهاتف، حيث يمكن للمستخدم تعيين رمز دخول PIN مكون من 6 أرقام، مع فتح الهاتف مباشرة بمجرد الانتهاء من كتابة الأرقام الستة دون الحاجة للضغط على زر إدخال أو أي زر آخر، مع إمكانية اختيار تعمية أو تظليل الأرقام بحيث لا تظهر عند الكتابة عند تواجد شخص آخر في الجوار. 

تطبيق Health Connect للتحكم في بيانات الصحة واللياقة 

Health Connect للتحكم في بيانات الصحة واللياقة android 14

وتشمل مميزات Android 14 اندرويد 14 أيضا تطبيقا جديدا باسم Health Connect، والذي يتيح للمستخدم تجربة أفضل للتحكم في بيانات الصحة واللياقة البدنية التي شاركها مع تطبيقات اللياقة البدنية المختلفة، بحيث يمكن للمستخدم الإطلاع على البيانات التي يشاركها مع كل تطبيق، مما يوفر أيضا خزانة آمنة لتخزين جميع البيانات المتعلقة بعوامل الصحة واللياقة الدنية على الهاتف نفسه، وهو ما تؤكد جوجل أنه أكثر أمانا لتشفير البيانات مباشرة على الجهاز او الهاتف نفسه، مما يضمن عدم وصول أي جهة أخرى بما في ذلك Google نفسها لهذه البيانات دون إذن المستخدم.

مميزات لمساعدة ضعاف البصر والسمع في اندرويد 14 

مميزات لمساعدة ضعاف البصر والسمع في اندرويد 14 

وعززت جوجل مميزات قابلية الوصول أو الإتاحة في Android 14 اندرويد 14، حيث وفرت العديد من المميزات التي تساعد المستخدمين من ضعاف البصر وضعاف السمع، أبرزها: 

  • خيارات أوسع لتكبير الشاشة، مع إمكانية التحكم في الخيارات بسهولة من خلال اختصار جديد سواء لتكبير كامل الشاشة أو تكبير جزء محدد، مع دعم الاستمرار في تكبير الشاشة عند التنقل بين التطبيقات من خلال خيار جديد يمكن تفعيله من الإعدادات.
  • التحكم في حجم الخط بسهولة من خلال اختصار سريع في قائمة الإعدادات المختصرة، وذلك من خلال السحب من أعلى الشاشة للأسفل. 
  • قابلية أفضل للقراءة عند تكبير خط الشاشة، اعتمادا على التكبير غير الخطي أو المتماثل للنصوص، مما يجعل النصوص جميعها تظهر داخل الشاشة نفسها بطريقة أفضل. 
  • يوفر Android 14 طريقة أسهل للاتصال بالمعينات السمعية support hearing aids
  • العدسة المكبرة: وهي الميزة التي تعتمد على الكاميرا المقربة لتكبير النصوص وغيرها، وذلك لتكبير أي نص أو شيء ما، مع وجود خيارات للتحكم في السطوع والتباين ونسخ النصوص وإجراء عمليات على الصور بواسطة عدسة جوجل Google Lens
  • ميزة “إشعارات الفلاش” والتي توفر إضاءة الفلاش مع الإشعارات الواردة. 

استخدام كاميرا الهاتف ككاميرا ويب

استخدام كاميرا الهاتف ككاميرا ويب

ويقدم اندرويد 14 ضمن المميزات الجديدة التي أعلنت عنها جوجل ميزة جديدة هامة، وهي الميزة التي تسمح بالاعتماد على كاميرا الهاتف الأفضل ككاميرا ويب عند إجراء مكالمات أو اجتماعات الفيديو من خلال التطبيقات المختلفة عبر أجهزة الكمبيوتر، ما على المستخدم إلا توصيل هاتفه بجهاز الكمبيوتر عبر كابل USB-C ليظهر خيار ضمن خيارات التوصيل لاستخدام كاميرا الهاتف ككاميرا ويب. 

تحسينات على الأداء في أندرويد 14 

وقالت جوجل أنها حسنت الأداء في أندرويد 14، وذلك من خلال تجميد التطبيقات المخزنة مؤقتا بعد فترة زمنية قصيرة بدلا من العمل دون قيود تقريبا في الإصدارات السابقة، مما يقلل استهلاك هذه التطبيقات للمعالج بنسبة تصل إلى 50 في المئة مقارنة مع الأجهزة العاملة بنظام أندرويد 13، بالإضافة لإطلاق أسرع للتطبيقات وتقليل استهلاك ذاكرة الوصول العشوائي RAM.

دعم الصوت بالجودة الكاملة LossLess عبر USB

ويقدم Android 14 أيضا دعم الصوت فائق الجودة LossLess، أي نقل الصوت دون فقدان أي بيانات مرتبطة به عبر السماعات السلكية من خلال منفذ USB-C. 

متى يتوفر اندرويد 14 للتحديث ؟

ويتوفر Android 14 اندرويد 14 الآن لهواتف بكسل 8 برو/بكسل 8، بالإضافة لهواتف بكسل 7 برو/بكسل 7 وهواتف بكسل المدعومة الأخرى، وقالت جوجل أنه سيتوفر في وقت لاحق من هذ العام 2023 من خلال أجهزة سامسونج جالاكسي وهواتف Nothing ووان بلس واوبو وريلمي وشارب وسوني وتكنو وفيفو وشاومي. 

المزيد عن: