نقاش شيق بين المبرمج مازن مليباري وأعضاء مجتمع صناع الويب العربي Arabia I/O

- ‎في ريادة أعمال
@محمد سيد

يستضيف المسؤلين عن مجتمع صناع الويب العربي Arabia I/O كل فترة أحد الأشخاص البارزين في تطوير الويب العربي سواء مبرمجين أو رواد أعمال ليتيح لأعضاء المجتمع الإستفادة من خبراتهم الكبيرة سواء في البرمجة أو ريادة عن طريق طرح الأسئلة عليهم، وفي الأسبوع الماضي تم إستضافة مازن ميلباري وهو مبرمج وطالب دكتوراة في مجال الذكاء الإصطناعي ومعيد بجامعة أم القرى بمكة المكرمة وسبق له أن أسس عدد من المشاريع الريادية التي حققت نجاحات مالية، النقاش كان ثري ومفيد، اخترنا لكم عدد من اسئلة أعضاء مجتمع صناع الويب العربي Arabia I/O لمازن وإجابته عليها.

ممكن تتكلم قليلا عن منصة عملك، برامج التحرير التي تفضلها، برامجك التي تستخدمها لزيادة الإنتاج؟ طريقتك في تحليل البرنامج قبل البدء في كتابة الاكواد ؟ مع الخبرة الطويله والاكادمية وانتاجك اعمال متعددة ،، خطوات تنصح بها قبل وعند البدء في تعلم لغة برمجية للويب؟

يا هلا و مرحبا، سأقسم إجابتي على أسئلتك إلى عدة ردود ..

ممكن تتكلم قليلا عن منصة عملك برامج التحرير التي تفضلها برامجك التي تستخدمها لزيادة الانتاج؟

كنت أستخدم Vim ثم تحولت إلى Emacs و الآن أعتقد أن Sublime text هو أحد المحررات الجيدة الموجودة (أتمنى بصدق أن يتحول إلى مشروع تجاري مفتوح المصدر!).

أستخدم IntelliJ IDEA منذ سنة و نصف تقريباً و أنصح به بقوة.

على لينكس أستخدم GNU Screen or Tmux لتقسيم الشاشات.

اأستخدم مؤقت Countdown ليساعدني على التركيز و أستخدم تقنية Pomodoro لإدارة الوقت.

عند العمل على مشاريع متعلقة بالأبحاث العلمية أستخدم iPython بشكل كبير و خصوصاً ميزة Notebook.

 

خطوات تنصح بها قبل وعند البدء في تعلم لغة برمجية للويب؟

  • قم بعمل مشروع حقيقي متكامل باللغة التي تقوم بتعلمها، بناء CMS قد يكون فكرة جيدة.
  • تأكد من أنك تتبنى عقلية المبرمجين باللغة التي تتعلمها، فليس من الجيد على سبيل المثال أن تبرمج بلغة Python لكنك تفكر كما لو كنت مبرمج بلغة PHP.
  • في بداية تعلمك حاول أن تعتمد على ملفات التوثيق الخاصة باللغة Documentation، حتى و إن كنت تقرأ من كتاب فحاول أن ترجع للـ Documentation، هذا سيساعدك على فهم اللغة بشكل أعمق و أقرب للطريقة التي يريدك مصمم اللغة أن تفكر بها.

ويمكنكم الإطلاع على جميع الأسئلة والإجابات والمشاركة في النقاش وطرح الأسئلة التي تريد على مازن مليباري من خلال موقع Arabia I/O.