كيف تمنع المواقع التي تزورها من استغلال جهازك في التعدين عن العملات الرقمية ؟

كيف تمنع المواقع التي تزورها من استغلال جهازك في التعدين عن العملات الرقمية ؟

- ‎فيHow To, مميزة
@محمد سيد
كيف تمنع المواقع التي تزورها من استغلال جهازك في التعدين عن العملات الرقمية ؟

يرتبط ارتفاع معدل استهلاك معالج الكمبيوتر عند تصفح موقع ما بالتنقيب أو التعدين عن العملات الرقمية مثل بيتكوين، حيث تستغل بعض المواقع التي تحصل على زيارات هائلة موارد أجهزة الكمبيوتر الخاصة بزوار الموقع في التعدين عن العملات الرقمية وتحقيق أرباح.

لاحظت أثناء تصفحي أي خبر على إحدى أكبر المواقع الإخبارية في مصر ارتفاع استهلاك معالج الحاسوب المحمول الخاص بي إلى الحد الأقصى، وبمجرد إغلاق الصفحة يعود المعالج إلى معدلات الاستهلاك الطبيعية، وهو ما دفعني للتشكك حول وجود مشكلة ما.

وعبر تثبيت إضافة إضافة minerBlock لمتصفح كروم، اتضح أن هذا الموقع الإخباري ومواقع أخرى تستخدم شفرة برمجية خاصة، بحيث تستغل أجهزة الكمبيوتر والهواتف الخاصة بزوار الموقع في التعدين عن العملات الرقمية.

ما هو التعدين عن العملات الرقمية ؟

تعدين العملات الرقمية مثل بيتكوين هي العملية التي تعتمد على أجهزة المستخدمين في التحقق من المعاملات المالية مثل تحويل العملة من محفظة إلى أخرى، وتحصل الأجهزة على مكافأة نتيجة المشاركة في هذه العملية، هذا بالإضافة للمساهمة في حل عمليات حسابية معقدة لإنتاج عملات رقمية جديدة.

وتعتمد المواقع الإخبارية على خدمات مثل خمة CoinHive التي تسمح للناشرين وأصحاب المواقع بتحقيق أرباح، وذلك عبر استغلال أجهزة الكمبيوتر الخاصة بزوار الموقع في التعدين عن العملات الرقمية، وذلك من خلال مشاركة الأرباح عبر إضافة شفرة برمجية إلى مواقعهم، حيث تحصل المواقع على 30% من إيرادات التعدين عن العملة الرقمية مونيرو XMR التي تأسست في عام 2014، والتي تبلغ قيمتها حوالي US$ 105.58، وتُقدر أرباح المواقع بحوالي 0.405 xmr لكل مليون زيارة.

ما المشكلة في استخدام المواقع الإخبارية وغيرها التعدين عن العملات الرقمية للربح؟

تعتبر عملية التعدين عن العملات الرقمية مثل مونيرو XMR من العمليات الشرعية، لكن المشكلة في استغلال أجهزة زوار المواقع دون علمهم، وهو بمثابة خداع لزوار الموقع، هذا بالإضافة إلى أن عملية تعدين العملات أو التنقيت عن العملات الرقمية يتطلب استهلاك طاقة كبيرة، إلى جانب ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر سواء المكتبي أو المحمول، وهو ما يؤثر على عمر الجهاز، كما يؤثر على عمل وإنتاجية زائر الموقع، حيث لن يتمكن من العمل على المزيد من البرامج بسبب الاستهلاك الكامل لأداء المعالج، أما عن زيارة الموقع من خلال الهواتف الذكية، فإن عملية التعدين تستنزف بطارية المستخدمين.

كيف تحمي نفسك وتمنع المواقع التي تزورها من استغلال جهازك في تعدين العملات؟

يمكن الاعتماد على إضافات للمتصفح تكتشف وجود شفرة برمجية لتعدين العملات الرقمية، ثم تحظر استغلالها لجهاز الكمبيوتر في أثناء زيارة أي موقع، وتعتبر إضافة minerBlock من أفضل هذه الإضافات، والمتوفرة لكل من متصفح جوجل كروم ومتصفح فايرفوكس.

لا يفوتك أيضا:

كيف تحمي خصوصيتك في أندرويد وتحافظ على بياناتك؟