الرئيسية > اندرويد > متجر جوجل بلاي يكشف بياناتك الشخصية!

متجر جوجل بلاي يكشف بياناتك الشخصية!

هل يمكنك التضحية بخصوصية بياناتك في مقابل تحميل أحد تطبيقات أندرويد من متجر جوجل بلاي؟

جوجل بلاي

عند شراء أى تطبيق من متجر جوجل, يتم إرسال إسمك وعنوانك وبريدك الإليكترونى إلى مطور التطبيق،وتم إكتشاف هذه الثغرة بواسطة مطور تطبيقات من مدينة سيدنى الأسترالية يدعى “دان نولان” والذي قال لأحد المواقع:”أن المشكلة المحيرة هنا هي عدم وجود أى احتياج لإعطاء مثل تلك البيانات للمطور, فهو لا يحتاج أى منها”.

 

نولان كتب على مدونته قائلاً :”دعونى أقول بمنتهي الوضوح والشفافية, أى تطبيق يتم شراؤه من متجر جوجل -جوجل بلاي- يقوم مباشرة بإرسال بيانتك الشخصية وبريدك الإليكتروني إلى مطور التطبيق ويتم ذلك بدون إبلاغك بأى شئ! وهذه ثغرة رهيبة في جوجل لأنه لا يُقبل تحت أى ظرف من الظروف أن أكون قادراً كمطور أن أحصل على بيانات من يقوموا بشراء تطبيقي بدون أن يعرفوا ذلك إلا إذا تم إبلاغهم وجعل ذلك كخيار واضح لهم تمام الوضوح, ويجب على جوجل تصحيح تلك الثغرة ومنع الاعتداء على الخصوصية فوراً”، نعود إلى جوجل وبعد أن كشف “نولان” الثغرة, تم كتابة عدد من المقالات عن الموضوع وأتضح أن جوجل طلب من بعض الكتاب تخفيض حدة الخطاب عن الثغرة!.

الكاتبة “كلير بورتر” أضافت تعليق عن الموضوع بأن جوجل طلب تعديل عنوان مقالتها على المواقع وفي محركات البحث وأنهم تحفظوا على كلمة “ثغرة”! من هنا يمكننا القول أن جوجل يبيع بيانات مستخدميه.

أنها هذه ليست المرة الأولى التى تواجه فيها “جوجل” مشكلة الخصوصية وبيانات المستخدمين, وكما ذكرت وكالة “رويترز” أن عدد من المنظمات الحقوقية والإلكترونية الأوربية أعلنوا يوم الإثنين الماضي بأنهم سيتخذوا رد فعل قوي ضد “جوجل” خلال الصيف القادم نظراً لأن قواعد الخصوصية بخدمات “جوجل” تسمح لمحركات البحث بكشف بيانات المستخدمين.

أنا مستخدم لنظام أندرويد ومشجع له, ولكنى لن أسمح بتسريب بياناتى الشخصية بدون علمى, وأعتقد ان معظم المستخدمين كذلك، ما رأيكم؟.

الصور:1،2

لا يفوتك أيضا: